الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

شركات تأمين: لا عودة إلى سعر 300 ريال للمركبات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

أبدى متحدث شركات التأمين، عادل العيسى، استغرابا من تصريح لرئيس لجنة النقل في مجلس الغرف، سعيد البسامي، بعد أن كشف الأخير أن المرحلة المقبلة فيما بعد انتهاء موسم الحج، ستشهد تخفيضًا في أسعار تأمين المركبات، في أعقاب توصية من دراسة لشركة بريطانية تعمل تحت إشراف مؤسسة النقد السعودي.

اضافة اعلان

وأوضح العيسى، أن "ساما" لا تحدد أسعار التأمين للشركات، وإنما تطلب تقدير أو تسعير الخبير الاكتواري، ومن المعروف أن هناك خبيرين اكتواريين في المملكة.

وأضاف، أن "الاكتواري" يجري دراسة فى العادة على الوضع المالي لشركة التأمين من كل النواحي المالية، ويقدر حجم الخسائر، إن وُجدت، بالإضافة إلى التوقعات المستقبلية والتضخم في الاقتصاد والاحتياطات الفنية للشركة، ومن ثم يقوم بتسعير أو تقدير سعر للمحفظة، وعلى ضوء ذلك يتم وضع الأسعار.

وأشار العيسى إلى أن خسائر شركات التأمين على المركبات بلغت 89% العام الماضي، نتيجة ارتفاع أعداد الحوادث وانخفاض عدد المركبات المؤمَّن عليها إلى النصف، متوقعًا استمرار الارتفاع حتى 2019-2020، ولافتًا إلى أن الاستقرار في الأسعار قد يكون في 2018، في حال تم إقرار تجديد استمارة السيارة سنويًا، وفي كل الأحوال فإن الأسعار مستقبلًا لن تعود إلى مستويات 300 و400 ريال، كما كان فى بداية التأمين على المركبات؛ لاختلاف الظروف.

وأوضح العيسى أن شركات التأمين خلال اجتماعاتها المتكررة مع لجنة النقل بمجلس الغرف، قدمت حلولًا، لكن للأسف لم يتم الأخذ بها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook