السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بفضل الله.. استئصال ورم نادر بحجم 10 سم من قلب مواطن في المدينة

histor5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

نجح الفريق الطبي الجراحي في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة من استئصال ورم نادر من قلب مواطن في العقد الرابع من عمره.

اضافة اعلان

وأوضح رئيس الفريق الجراحي استشاري جراحة القلب الدكتور وائل عمر الأمين، أن المريض وصل محولاً إلى المركز من أحد المستشفيات وكان يعاني ضيقاً في التنفس وهبوطاً في ضغط الدم؛ لافتاً إلى أنه أثناء إجراء فحص القلب بالموجات فوق الصوتية تم اكتشاف كتلة كبيرة الحجم في الأذين الأيسر وتمتد إلى البطين الأيسر من خلال الصمام الميترالي.

وبين الأمين أنه على الفور تطلبت حالته التدخل الجراحي السريع للحفاظ على حياته وتفادياً للمضاعفات التي يمكن أن تنجم عن هذه الكتلة تم إدخاله لغرفة العمليات واستئصال الورم بنجاح حيث بلغ حجمه 10سم X6 سم X 2 سم، مضيفاً أن خطورة هذا الورم تركزت في كبر حجمه مما يعيق سريان الدم داخل القلب بشكل طبيعي ويؤدي إلى الوفاة المفاجئة.

وقال رئيس الفريق الطبي المعالج: إن هذه العملية تعد من العمليات النادرة بحيث إن هذه الأورام الحميدة تصيب كل 20 شخصاً من بين 100 ألف على مستوى العالم وتقدر بنسبة 0.02 في المائة عالمياً.

من جهة أخرى حقق مركز الغدد الصماء والسكر بالمدينة إنجازاً فريداً من نوعه لمريض يبلغ من العمر 57 عاماً، حيث وصل للمركز وكان يعاني من تعفن وتهتك في أنسجة القدم اليسرى، بالإضافة لسوء حالته النفسية في ظل تعرض قدمه للبتر وضعف احتمالية شفائها.

وقام الفريق الجراحي في عيادة وحدة القدم السكري بالمركز بمعاينة الحالة والبدء في معالجتها، وعلى مدى أحد عشر شهراً من العلاج تماثلت قدم المريض للشفاء التام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook