الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الشايع": "حديث نبوي" قد يكشف سر علاج "كورونا"

409551
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

وجه الباحث والمتخصص في شؤون السنة النبوية الدكتور خالد الشايع، الدعوة إلى وزارة الصحة ومركز الأبحاث التخصصي في المملكة، لإجراء الأبحاث على مادة "القسط" الموجودة في العود الهندي ودراسة تأثيراتها المحتملة على فيروس "كورونا"، مستندا بذلك إلى حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يشير فيه إلى فوائد تلك المادة غير المعروفة بعد.

اضافة اعلان

وأكد الباحث المختص في السنة النبوية وأستاذ الثقافة الإسلامية، عبر حسابه على تويتر، أن دعوته تشمل أيضا خبراء علم الأغذية للتأكد من طبيعة المواد المفيدة التي يمكن أن تحتويها المادة.

وقال "الشايع" وفقاً لـCNN، إن الحديث النبوي ورد في صحيح البخاري في "كتاب الطب" وجاء فيه عن النبي محمد قوله: "عليكم بهذا العود الهندي؛ فإن فيه سبعة أشفية، يستعط به من العذرة، ويلد به من ذات الجنب"، مضيفا أن الأطباء أشاروا إلى فوائد المادة في إدرار البول ودفع السموم وقتل الدود في الأمعاء، إلى جانب فوائد أخرى.

وأوضح أن مادة "القسط" موجودة في العود الهندي في ساق النبتة التي يمكن أن تجفف وتطحن، وهو صنفان، بحري وهندي، ويمكن للإنسان استخدام المادة عبر عدة طرق، منها المراهم والكمادات والشراب والتبخير والسعوط (الشم). وأما الرابط المحتمل الذي قد يفتح الباب أمام استخدامها لعلاج كورونا، بحال ثبوت منفعتها، فيمكن في وجود بعد الأعراض المشتركة بين "ذات الجنب" والفيروس الجديد، وبينها الحمى والسعال والنخس وضيق النفس ومشاكل الجهاز التنفسي والبلغم.

وتابع الشايع قائلا: "لم نجد أبحاثاً حديثة تكشف أسرار هذه المادة العلاجية النبوية، ولذلك نحض الباحثين من علمائنا وأطبائنا على دراسة هذه النبتة ومعرفة خواصها الدوائية، نحن علماء السنة والرسول أعطانا الخط العريض وطلب منا إحالة الأمور إلى المختصين، بدليل أنه أحال بعض المرضى الذين زاروه إلى الأطباء".

وردا على إمكانية تشكيك البعض بما يعرف بـ"الطب النبوي" قال الشايع: "المعترض على موضوع السنة النبوية ليس متخصصا، والمشكلة أن من يتقدم للرد على هذه القضايا العلمية هم الجهال، وأنا هنا أؤكد أنني لست طبيبا ولا معالجا، وكل ما أريده هو الدعوة إلى إجراء الأبحاث على هذه المادة لأنها كنز كشف عنه لنا نبينا الذي لا ينطق عن الهوى".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook