الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

شركات أوروبية تستورد نفط أفريقيا لتعيده إليها “وقودا ساماً”

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشف تقرير لمنظمة “عين الجمهور” السويسرية عن أن شركات في البلاد تقوم بشراء البترول من دول إفريقية، وتقوم بتكرير ديزل رخيص وقليل الجودة يحتوي على نسب عالية من المواد السامة، المخالفة للمعايير الأوروبية، وتعيد بيعه لذات الدول المصدرة.

اضافة اعلان

وذكر التقرير أن شركات كبرى مثل فيتول، ترافيغورا وأداكس أند أوريكس، “تستغل بلا رحمة ضعف المعايير التنظيمية لجعل سكان المدن المحلية يدفعون مقابل حالتهم الصحية”.

وبعد ثلاث سنوات من التحريات ، تمكنت منظمة “عين الجمهور” من رصد شبكة من مصافي البترول، وشركات البترول الكبرى، وتجار وأصحاب المخازن وغيرهم ممن يدعمون إنتاج الوقود من “النوعية الإفريقية”، وهو وقود ديزل يحتوي على نسب عالية من الكبريت أكثر بكثير من الحدود المسموحة أوروبياً.

وحلل الباحثون عينات من محطات بيع الوقود في ثماني دول إفريقية ليجدوا أن أكثر من ثلثي العينات المأخوذة تحتوي على مستويات من الكبريت أكثر بـ150 مرة من الحدود المسموح بها من 10 أجزاء لكل مليون وهو الحد الأوروبي لسمية الوقود.

وتستهلك هذه الكميات من الوقود لتشغيل المركبات التي تسير في مدن غرب أفريقيا التي تستورد من “منطقة آرا”، أمستردام، وروتردام، وأنتويرب، حيث توجد الشركات السويسرية التي تملك أضخم مصافي لتكرير ومرافق التخزين التي تنتج البنزين ومشتقاته.

ويذكر التقرير: “أن معظم دول غرب إفريقيا التي تصدر كميات هائلة من النفط الخام عالي الجودة لأوروبا تستقبل نوعيات رديئة وسامة من الوقود في المقابل”.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook