الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تسلط الكبار على الصغار يؤثر عليهم سلبياً لمدة 40 عاماً

kid
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - رويترز: أظهر بحث لأطباء نفسانيين بريطانيين أن الآثار السلبية على الصحة النفسية والبدنية والاجتماعية الناجمة عن ظاهرة تسلط التلاميذ الكبار على الصغار في المدارس تلازمهم طوال نحو 40 عاماً.

اضافة اعلان

وفي أول دراسة من نوعها ترصد آثار هذه الظاهرة في فترة ما بعد المراهقة، قال الباحثون إن تأثيرها "مستمر ومتوغل" وإن من تعرضوا لمثل هذه المضايقات في الصغر ستكون على الأرجح صحتهم الجسمانية والنفسية وهم في سن الخمسين ضعيفة بل أيضاً قدرتهم على الإدراك.

وقال ريو تاكيزاوا الذي أشرف على الدراسة في معهد الطب النفسي بكلية "كينجز كولديج" لندن "تأثير التسلط يظل ظاهراً نحو أربعين عاماً، وله عواقب صحية واجتماعية واقتصادية تستمر في فترة النضج".

ونشرت نتائج البحث في دورية الطب النفسي الأمريكية يوم الجمعة الماضي، واستند إلى أن الدراسة البريطانية الوطنية لنمو الطفل التي تحوي بيانات عن كل الأطفال الذين ولدوا في إنجلترا واسكتلندا وويلز في أسبوع محدد عام 1958.

وشمل البحث 7771 طفلاً، قدم آباؤهم معلومات عن تعرض أولادهم لمضايقات من زملائهم الأكبر سناً في المدرسة، وهم في سن السابعة والحادية عشرة. وتابع البحث هؤلاء الأطفال حتى بلغوا سن الخمسين.

أما الخلاصة فوجدت أن الأشخاص الذين تعرضوا لعمليات تسلط مستمرة في الصغر هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق والميل للانتحار.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook