الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري لـ"تواصل": "كورونا" لم يشكل وباءً بالمملكة.. وعدة طرق بسيطة للوقاية

صورة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد استشاري علم الفيروسات والجراثيم الدكتور محمود الخاني، أن فيروس "كورونا" لم يشكل حالة وبائية بالمملكة في الوقت الراهن، ولا يزال انتشاره محدوداً، كما لفت إلى أن الأمراض الفيروسية بشكل عام يُصاب بها الإنسان دون استئذان، وتغادر جسمه أيضاً دون استئذان.

اضافة اعلان

وأوضح الخاني في حديثه لـ"تواصل"، أن من أهم أسباب انتشار "كورونا"، عدم الدراية في التعامل مع الفيروس والوقاية منه، مشيراً إلى أنه يُعتقد أن فيروس "سارس" الذي انتشر وبائياً عام 2000، هو أحد أفراد مجموعة الكورونا.

وفيما يتعلق بطرق الوقاية، أكد أنها سهلة وبسيطة، وتبدأ بعزل المريض الذي تأكدت إصابته عزلا تاما، وغسل اليدين بالكحول قبل وبعد مس المريض وخاصة في المستشفيات، إلى جانب استعمال منديل أثناء العطاس لمنع انتشار الرذاذ، والحفاظ على مسافة كافية بين المريض ومن يتعامل معه، فضلاً عن استعمال كمامة مناسبة.

وأشار "الخاني" إلى أنه لا تأثير للأطعمة والمشروبات على نقل العدوى، كما أنه لا يوجد حتى الآن علاج فعّال أو لقاح، والبحوث جارية بشكل حثيث لاكتشافه.

وبشأن طرق علاج المصاب، لفت إلى أنه على المصاب أن يكثر من تناول السوائل، والراحة في السرير، وتناول مخفضات الحرارة إن وجد ذلك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook