الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رغم تحديات الانطلاق.. شباب المملكة يقتنصون فرص العمل بـ«الاتصالات» (تقرير)

unnamed
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

بدد الشباب الانكشاف المهني في قطاع الاتصالات، بالالتحاق بصيانة أجهزة الجوالات، بعد أن مكن القرار الوزاري القاضي بتوطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات بنسبة 100٪‏، وقصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات من فرص دخولهم للقطاع، سواء على سبيل العمل أو الريادة والاستثمار.

اضافة اعلان

وفي الوقت الذي التحق فيه عدد من السعوديين للعمل بالقطاع اتجه آخرون منهم للاستثمار في النشاط، بعد أن تهيأت لهم السبل المناسبة للاستثمار.

ورغم ما يجده الشباب من تحديات لدخول المجال، إلا أنهم يصرون على استثمار الفرصة التي سنحت لهم لإبراز مواهبهم وقدراتهم في قطاع يدر عليهم دخلاً مادياً مجزياً.

فمن جانبه، اتجه ماجد عبدالمحسن وصديقه محمد الخالد، للعمل في أحد محال سوق الاتصالات بحي الروضة بالرياض منذ شهرين فقط، بعد أن حصلا على دورة تدريبية من كلية التقنية في صيانة الجوالات، ولكنهما بحسب ما ذكراه واجها صعوبات بالبداية، إلا أنها لم تستمر طويلاً.

فيما قال عبدالله القحطاني (مواطن يعمل في محل اتصالات بشارع العروبة): إن المواطنين جادون في دخول المجال رغم ما يواجهونه من مصاعب، وقد ساهمت الوزارات المعنية بتطبيق التوطين بقطاع الاتصالات وبشكل كبير في دعم التوطين، وتوفير كافة سبل التدريب والتوظيف وكذلك التمويل.

من ناحيته، أكد عقيل الزهراني أن تأهيل الشباب للعمل في المحال لا يقتصر على صيانة الأجهزة والبيع، بل يحتاج لمعرفة بمخاطر السوق والتحديات التي تواجههم وكيفية تجاوزها، فالأمر يحتاج إلى وقت حتى يعتاد السعودي العمل في القطاع الخاص ويستوعب متطلباته.

وأضاف الزهراني أن السوق سيأخذ وقته ليتعافى ويحقق الأرباح، ولكن على أصحاب الأعمال الصبر والعمل بوطنية على تنفيذ قرار التوطين؛ لأنه في النهاية سيخدم أبناءنا وبناتنا.

يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أعلنت في آخر إحصائية عن التزام أكثر من 25 ألف منشأة في المرحلة الأولى من التوطين بواقع 50 في المائة، وقد انطلقت المرحلة الثانية في الأول من ذي الحجة بتوطين المهنتين بالكامل وقصر العمل فيها على المواطنين.

ودعت الوزارة عملاء الوزارة إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني "معاً للرصد" على الرابط، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات؛ حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضاً الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار، أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook