الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

متحدث الداخلية: نقل أكثر من «90%» من حجاج التروية إلى مشعر منى

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تقديم كل التسهيلات لحجاج بيت الله الحرام ما أسهم في نقل أكثر من "90% " من حجاج التروية إلى مشعر منى بالإضافة إلى نحو "100,000" من الحجاج الذين توجهوا مباشرة إلى مشعر عرفات.

اضافة اعلان

وأشار اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي الثاني للجهات الأمنية العاملة بالحج إلى أن الحركة المرورية على جميع المداخل التي تربط مكة المكرمة بالمشاعر والمداخل المؤدية إلي المشاعر والعاصمة المقدسة اتسمت بمرونة عالية على جميع المحاور وذلك لتنفيذ خطة المرور والجهات ذات العلاقة بتنفيذ الخطة , ولا زال هناك بعض الحجاج من استحسنوا التريث في العاصمة المقدسة وهم الآن في طريقهم إلى مشعر منى وبعض الحجاج سيتوجهون مباشرة إلى مشعر عرفات وسيستأنفون تحركهم إلى مشعر عرفة بعد عصر اليوم.

وبين أنه لم تسجل ولله الحمد أي ملاحظات تعكر صفو الحج ، سائلاَ الله تعالى العون والتوفيق فيما تبقى من مراحل الخطط المعتمدة لموسم حج هذا العام خاصة أن الخطة الأهم لهذه الحركة تبدأ مع فجر يوم غد وهي عمليات تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات للوقوف بالمشعر قبل مرحلة النفر بعد غروب الشمس.

وأشار قائد التوعية والإعلام بقوات أمن الحج العقيد سامي بن محمد الشويرخ من جانبه ، إلى وصول عدد كبير من حجاج بيت الله تعالى إلى مشعر منى مع توقع استمرار تدفق الحجاج إلى مشعر منى حتى منتصف ليل هذا اليوم , مفيدًا أن جميع الخطط التي أعدت على جميع المحاور والمتعلقة بتنظيم المرور والمشاة نفذت بحمد الله وفق ما خطط له مسبقاً.

وبين أنه فيما يتعلق بالدخول للعاصمة المقدسة والمشاعر للتأكد من سلامة دخول الحجاج لا زالت قائمة وستتواصل بمشيئة الله تعالى حتى منتصف ليل عرفة أو صباح العيد ستستمر عمليات التأكد من نظامية الحجاج القادمين عن طريق البر.

وأضاف العقيد الشويرخ أن هذا العام شهد ربط العديد من الكاميرات يتم استخدامها من طائرات بدون طيار بمركز القيادة والسيطرة تواكب حركة الحجاج في جميع المشاعر في منى وعرفة ومزدلفة وحتى العودة إلى منى مرة أخرى، وكذلك في الحرم الشريف , مشيرًا إلى أن استخدام هذه الكاميرات وربطها بمركز القيادة والسيطرة يأتي بهدف دعم عمل المركز لإنجاح خطط المرور والتأكد من السلامة الأمنية بشكل عام وتقديم الخدمة الأمنية لمن يرغب من القطاعات الحكومية والخدمية الأخرى المرتبطة بالمركز.

وأفاد أنه تم كذلك استحداث مركز ضبط التفويج الذي يدار من وزارة الحج بمشاركة عدد من الجهات الأمنية والخدمية والذي أضيف لمركز القيادة والسيطرة للتأكد من سلامة ونجاح جميع الخطط التي تتعلق بتفويج وحركة الحجاج في جميع المشاعر من جميع القطاعات الأمنية والحكومية ذات العلاقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook