الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أميرة الصاعدي» تحاضر عن «حقوق المرأة في الإسلام» لضيفات برنامج «خادم الحرمين» بمكة المكرمة

1004497_1539762549657432_1918210853778080724_n
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل – ياسمين الفضلي:

نظمت الأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة ــ ممثلة باللجنة النسائية للبرنامج ـــ محاضرة علمية بعنوان : "حقوق المرأة في الإسلام"، قدمتها الأستاذة المشاركة في معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى الدكتورة أميرة الصاعدي، بمصلي النساء بمقر إقامة الضيوف بفندق الدار البيضاء بحي كدي بمكة المكرمة.

اضافة اعلان

واستهلت الدكتورة أميرة الصاعدي المحاضرة بالحديث عن عناية الإسلام بالمرأة مستشهدة بآيات من القرآن الكريم وأحاديث من السنة النبوية المطهرة ، كما أكدت حرص الرسول ـــ عليه الصلاة والسلام ـــ في خطبة الوداع على ترسيخ معنى العدل في كل دوائر الحياة الإسلامية والمجتمع المسلم.

وأشارت إلى أن العدل ليس في إطار التعاملات الدولية، أو في إطار الحدود والحرب ، والقضايا الضخمة فقط، إنما العدل في كل الأطر حتى في إطار الأسرة الصغيرة، ومع أقرب الأقربين لك، فلا يجوز لك أن تظلمه، مؤكدةً أنه من هنا جاءت الوصية العظيمة بالنساء، فالقوي المُمَكَّن قد يَغترّ بقوته فيظلم الضعفاء، فينقلب الرجل على زوجته، أو ابنته، أو أخته، فيظلمها في معاملة، أو في ميراث، أو إنفاق، أو في غير ذلك من أمور.

وأوصت المحاضرة النساء بعدم الظلم وحسن المعاملة مع الزوج، مخاطبة إياهم بالقول: لا تظلموا أزواجكم بمنع حقهم، فالله مطلع ومراقب، ويحصي أعمالكما معًا، يقول ـــ عليه الصلاة والسلام ـــ في خطبة حجة الوداع في توازنٍ رائع : ( أيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ لَكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ حَقًّا، وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ حَقًّا )، مؤكدةَ أنه حينما يسعى كل طرف إلى الحفاظ على حق الطرف الآخر، فإن الأسرة تسعد فعلاً، ليس في الدنيا فقط، ولكن في الآخرة أيضًا.

واختتمت الدكتورة أميرة الصاعدي محاضرتها ــــ التي استمرت ساعة كاملة ــــ بسرد جملة من الحقوق التي رتبها الشارع الحكيم للمرأة وعليها، كما أجابت المحاضرة على أسئلة الحاضرات، واللاتي أشدن بما قدمت المحاضرة من طرح علمي مميز ومؤثر.

وشهدت المحاضرة حضور كثيف من المستضافات، كما تم ترجمتها لعدة لغات، وفي ختامها طرحت اللجنة النسائية جملة من الأسئلة على الحاضرات لرصد مدى الاستفادة مما ألقي فيها من مواد علمية.

الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة ـــ التي ألقيت الليلة الماضية ـــ تأتي ضمن سلسلة متصلة من المحاضرات الشرعية التي تقدمها اللجنة النسائية بالبرنامج بهدف نشر الوعي الديني لدى النساء لاسيما ما يتعلق بشؤون المرأة المسلمة وواجباتها ومالها وعليها من حقوق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook