الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إعفاء المنشآت الصغيرة من رسوم 2400 ريال.. قريباً

077532534953
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أوصت لجنة حكومية بإعفاء المنشآت الصغيرة جداً التي يبلغ عدد عمالتها أربعة فأقل من دفع المقابل المالي لرخصة العمل للعمالة الوافدة البالغ ألفين وأربع مئة ريال سنوياً والاكتفاء بدفع رسم رخصة العمل البالغ مئة ريال سنوياً ومن المنتظر صدور القرار خلال الفترة القليلة المقبلة.

اضافة اعلان

وكان قد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 353 وتاريخ 25/ 12/ 1432ه بتحصيل مقابل مالي عند إصدار رخصة العمل أو تجديدها للعمالة الوافدة من جميع منشآت القطاع الخاص قدره ألفين وأربع مئة ريال سنوياً لمصلحة صندوق الموارد البشرية عن كل عامل وافد يزيد على متوسط عدد العمالة الوطنية في هذه المنشآت.

بدوره أوضح  المهندس منصور بن عبدالله الشثري عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس مجلس الأمناء بمركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة أنه لم يصدر أي قرار رسمي بذلك ولم يتم إشعار الغرف التجارية حتى الآن.

مؤكدا أنه سبق وأن طالبوا في غرفة الرياض بدعم المنشآت الصغيرة جدا التي يبلغ عدد عمالتها تسعة فأقل لأنها عن طريق التشغيل الذاتي لملاكها تعتبر إحدى الوسائل الفاعلة لتشغيل الداخلين الجدد لسوق العمل وتخفيض البطالة.

وتوقع المهندس الشثري في هذا الخصوص أن يستفيد من القرار في حال صدوره بشكل رسمي أكثر من ثمانمئة وعشرين ألف منشأة صغرى يشكلون ما نسبته 68% من أعداد منشآت القطاع الخاص في المملكة.

وتابع بأن هذه المنشآت لديها ما يقارب مليوناً وأربع مئة ألف عامل وافد ستعفى جميعها من دفع المقابل المالي لرخصة العمل لعمالتها مما سيزيد من هامش أرباحها ويساعدها على النمو خصوصاً أن وزارة العمل تشترط فقط تفرغ مالكها لإدارتها دون إلزامه بتوظيف سعوديين.

وأضاف أن المنشآت الصغيرة لها الدور الأكبر في التنمية الاقتصادية، وإيجاد فرص العمل، وتقليل الفقر، فأثرها يتوزع بين المدن والقرى وبين الإناث والذكور، وبين الشباب والكهول، وبين المتعلمين وغير المتعلمين، وبين الفقراء ومتوسطي الدخل.

لافتا إلى أن هذه المنشآت أصبحت وسيلة النمو في اقتصاديات أغلب دول العالم مما يتطلب دعم تلك المنشآت في المملكة خصوصا أن الاقتصاد السعودي اقتصاد تسوده المنشآت الصغرى بشكل كبير. حسب "الرياض"

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook