الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل يسبب «بخّاخ الأنف» نوعاً من الإدمان إذا تم استعماله عدة أيام متتالية؟

thumb
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذرت دراسة من اللجوء إلى بخّاخ الأنف المتوفر في الصيدليات من دون وصفة طبية عندما تصاب الأنف بانسداد، فبعض الأنواع يمكن استعماله عدة أشهر دون مشكلة، والبعض الآخر يسبب ما يُعرف بـ "إدمان بخّاخ الأنف" إذا تم استعماله لعدة أيام متتالية.

اضافة اعلان

وقالت الدارسة: يسبب "إدمان بخّاخ الأنف" أضراراً لأنسجة الأنف الداخلية، ويصاحب ذلك تورم وانسداد لفترة طويلة، ويترتب على هذا الانسداد كثرة استعمال البخّاخ، وهكذا تتكرر وتتفاقم المشكلة، وفقاً لـ"24".

وأضافت: قد يتطلب "إدمان بخّاخ الأنف" في بعض الحالات تدخلاً علاجياً أو جراحة لإصلاح الأنسجة الداخلية للأنف، وليس فقط التوقف عن استعمال البخّاخ. لذا، عليك قبل استعمال بخّاخ لعلاج انسداد الأنف، لا سيما في موسم البرد والإنفلونزا، الانتباه إلى نوعه ومكوناته.

وأشارت الدراسة إلى أن نوع البخّاخ "سالين" Saline من أكثر الأنواع أماناً من حيث المكونات، وهو مناسب لمختلف الأعمار. يحتوي هذا النوع على قليل من الملح والماء المعقّم. وتحتوي بعض أنواع منه على مواد حافظة تمنع نمو البكتريا، وتوجد أنواع أخرى خالية من المواد الحافظة، وتتوفر في عبوات مضغوطة تُبقي السائل معقّماً.

وتابعت: للتأكد من مكونات بخاخ الأنف سواء كان من نوع "سالين" أو نوع آخر انظر إلى بيانات الدواء فإذا كانت كلمة "خالٍ من المخدر" يعني ذلك أنه آمن. وينبغي أن تحتوي الأنواع الآمنة من بخّاخ الأنف على الملح (كلوريد الصوديوم) والماء ضمن المكونات الرئيسية، مع عدم وجود أية مواد نشطة.

وأوضحت الدراسة أن من أنواع بخّاخ الأنف الآمنة أيضاً: سترويد Steroid، ومضاد الهيستامين Antihistamine. أما الأنواع غير الآمنة من البخّاخ فهي من فئة "ديكونغستانت" Decongestant، وتتوفر بأسماء تجارية مختلفة، لكن تحتوي كلها على مادة نشطة هي أوكسيميتازولين Oxymetazoline.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook