الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بروفيسور تركي: محاولات البعض تسييس الحج «جريمة نكراء»

كوج
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ــ مكة المكرمة:

أعرب البروفيسور في قسم التفسير بجامعة أنقرة التركية، محمد عاكف كوج، عن أسفه الشديد لمحاولات البعض إفساد روحانية العبادات على الناس، والتفريق بين المسلمين، موضحاً أن الحج عبادة لله يجب المحافظة عليها، وداعياً إلى الابتعاد عن الأمور السياسية الوقتية.

اضافة اعلان

وقال "كوج": إن محاولات البعض لتسييس الحج واستغلال مواسم الطاعات في أغراض أخرى غير نبيلة، تُحدث شرخاً في الصف الإٍسلامي العام، وتشوِّه معالم الحج.

وتابع "كوج" الذي يحلّ ضيفاً ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للحج، قائلاً: "هذه المحاولة جريمة نكراء في حق الأمة بكاملها، فهؤلاء يهدرون قيمة الحج ويهتكون حرمته ومهابته بهذه الوسائل، وهذا شيء لا يعقل أبداً، وأود أن أذكِّر هؤلاء أن الناس تموت والدول تمضي في طريقها، لكن الحج يبقى ركناً إسلامياً لا يزحزحه أحد عن مكانته الشرعية".

وأضاف: "نحذر مفسدي الحج من قول الله تعالى: {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم}، وإن الدين دين الأمة كلها وليس دين أحد بعينه، ولذلك لا بد أن يخيم الأمن والمودة على جميع المسلمين".

وبين "كوج" أن التطرف مشكلة كبيرة تنفر العالم من الإسلام الصحيح، والمسؤولية تقع على من ينسبون أنفسهم إلى الإسلام، ثم يمارسون القتل والأعمال الإجرامية".

وقال "كوج": إن الله تعالى قال في كتابه بسورة الحج: {هو سماكم المسلمين من قبل} فهو سبحانه من سمانا المسلمين من قَبلُ؛ ما يعني ضرورة أن يسلم البعض من الآخر من كل أذى وسوء في كل الأمور الحياتية، وبالأخص في عبادة الله".

وأشار إلى أن الحج أكبر من كل هذا، فلماذا نلوث الحج بهذه الأفعال؟! مضيفاً أن الحج يجمع الأمة هنا في مكة المكرمة لمرة واحدة في السنة، ويجب على جميع أفراد الأمة أن يخطو خطوات نحو الاتحاد وجمع الكلمة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook