الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة» تؤهِّل طواقمها بالمشاعر المقدسة للتعامل مع حالات ضربات الشمس

2016-8-10j9
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

نفَّذت وزارة الصحة العديد من البرامج التأهيلية لطواقمها الطبية والفنية بالمشاعر المقدسة للتعامل مع حالات ضربات الشمس التي يتعرض لها الحجاج.

اضافة اعلان

واستعرضت الكوادر الطبية والفنية الإجراءات الطبية للتعامل مع تلك الحالات وتقديم الرعاية الصحية المناسبة وتدريب كافة الطواقم على ذلك لتقديم الخدمة الصحية في وقت قياسي

وأقامت الإدارة العامة للتدريب والابتعاث دورات متخصصة في "فتح مجرى الهواء الصعب" بالإضافة للاستجابة السريعة لحل الأزمات للحالات الحرجة باستخدام المحاكاة عالية الدقة" وذلك بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لتدريب (١٨٠) ممارساً صحياً، والتي جاءت استكمالاً لتكثيف الجهود في تدريب العاملين بموسم الحج، واستهدفت جميع الممارسين الصحيين في الخطوط الأمامية كالإسعاف والطوارئ والعمليات وأقسام العناية الحرجة والتخدير.

ويطلق على هذا المجال من التدريب المرتكز على المحاكاة بعالي الدقة "High Fidelity" لما يُستخدم في مثل هذا التدريبات من أجهزة مشابهة للجسم البشري مع تفاعلات حقيقية للعلاج مع التحكم، كما تشمل الدمى المستخدمة على أنظمة فسيولوجية - وظائف أعضاء- مبرمجة ومشابهة للطبيعة. كما أن هذه الأنظمة قابلة للتحكم وتخطيط السيناريو المخصص لكل حالة مسبقاً في بيئة مشابهة جداً للواقع ولكنها آمنة من أي ضرر على المرضى.

يذكر أن هذه التقنيات تشمل أنظمة تسجيل رقمية لجميع التمارين مع مستشعرات استجابة حسب العلاج المقدم، ‏ويتم ضم جميع المعلومات مع التسجيل بالكاميرات وتستخدم للعرض والمناقشة بعد التمرين للتعلم باستخدام وسائل استخلاص المعلومات (Debriefing) لتقييم الخدمة الصحية المقدمة من الفريق الطبي ووسائل التواصل المستخدمة أثناء العمل الميداني ومناقشة تحسين جودة الأداء فيما بعد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook