الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير معلوماتي: غياب المتخصصين يعرض شبكات حكومية للتجسس

تجسس
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

فتحت حوادث الهجمات التجسسية التي ضربت 5 قطاعات في المملكة خلال العام الماضي، بابا واسعا أمام البحث عن مكامن الخلل، والتفتيش عن أفضل الطرق لتمتين قواعد أمن المعلومات، وزيادة جدر الحماية فيها، بما يخفض من نسب تعرضها للاختراق أو محاولات العبث.

اضافة اعلان

وقال الخبير في أمن المعلومات الدكتور هاني الزيد، إن المسألة ترتبط بالتحديات التي تواجه سعودة الوظائف التقنية المتخصصة، خصوصا تلك المرتبطة بمجالات أمن المعلومات المختلفة.

وأضاف الزيد، أنه اكتشف من خلال تجربته العملية في القطاع الحكومي أن هناك تحديين اثنين يقفان بوجه سعودة الوظائف التقنية، يتمثلان في "قلة الكوادر البشرية المتخصصة في مجالات أمن المعلومات وصعوبة استقطاب الكوادر الفنية المؤهلة نظرا لمحدودية مميزات السلم الوظيفي العام"، بحسب "مكة".

واقترح الخبير في الأمن الالكتروني، للقضاء على ذلك، "إسناد وظائف أمن المعلومات في القطاع العام إلى شركات حكومية متخصصة في أمن المعلومات، ما يعمل على تدور الكوادر البشرية المؤهلة لسعودية هذه الوظائف التخصصية، والمحافظة على سرية المعلومات المتداولة في القطاع العام".

وأشار إلى أن من شأن ذلك تسهيل تنفيذ السياسات الوطنية لأمن المعلومات في القطاع العام، والتأكد من اتساق وتكامل الحلول الأمينة فيه.

وفيما قدر الدكتور هاني الزيد خسائر المملكة من الجرائم الإلكترونية بـ2.8 مليار ريال، شدد على أن الهجمات التجسسية التي تعرضت لها قطاعات الدولة الخمسة خلال عام تدفع للتفكير في بناء خطة وطنية لتأهيل الكفاءات الوطنية في مجالات أمن المعلومات المختلفة لسد الفجوة في السوق المحلي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook