الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تتغلب على الضغوط العصبية ذاتياً

024
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كثير من الأشخاص يصفون حياتهم بأنها مليئة بالضغوط ومشحونة بالتوتر، ولقد عُرفت الضغوط بأنها أي ظرف يحتاج من الإنسان إلىالتأقلم معه.

اضافة اعلان

وصار المصطلح يطلق اليوم دون اعتناء على أي حدث أو موقف يمكن أن يتسبب في الإحباط أو الغضب أو القلق.

وقد تكون الضغوط بدنية مثل ضغط التدريب أو ضغط المرض المجهد للجسم والصحة، وكذلك قد تكون ظرفية أو عاطفية مثل الضغوط الشديدة في العمل أو ضغط وجداني.

أنواع الضغوط:

1-الضغوط الإيجابية:

مثل الضغوط التي تسببها التمرينات وتكون حافزاً ومنشطاً لك مثلما يفعل الضغط الذهني المفروض على رياضي متفوق أو طالب مجتهد أو مهمة يسندها لك عملك، والضغوط التي تحفز شخصاً ما قد تحبط شخصاً آخر.

2-الضغوط السلبية:

وتكون أقرب نحو إحداث آثار سلبية عليك مثل العمل داخل بيئة تفرض عليك مسؤوليات جسيمة ولكنها لا تمنحك سوى قدرة محددة للسيطرة على إدارة هذه المسؤوليات أو إذا افتقدت الدعم الاجتماعي أو انتابك قلق على المستوى الشخصي أو المالي أو في أي منحى آخر من مناحي الحياة.

ردة الفعل بالهجوم أو الهروب:

مهما كان مصدر الضغوط فإنها تعمل على حث رد فعل هرموني يعرف باسم "رد فعل الهجوم أو القتال" وفي هذا النوع من ردود الأفعال يرسل المخ إشارات إلى الغدة الكظرية فيأمرها بإفراز هرموني الابينفيرين (الأدرينالين) والنورابينفيرين (النورأدرينالين) هذه الهرمونات تجعل العضلات أكثر توتراً وترتفع سرعة ضربات القلب وضغط الدم وترتفع سرعة التنفس.

ومن أهم العلامات التحذيرية للضغوط:

الصداع، عدم القدرة على اتخاذ قرار، عدم القدرة على إنجاز المهام،تسارع ضربات القلب، عسر الهضم، القلق المستمر،ألم بالمعدة، الإرهاق، ألم في الظهر، تناول الطعام القهري، الصر على الأسنان،فقدان الشهية، البكاء، تيبس العنق والكتفين، مشاكل في النوم، الدوار.

وللتخلص من الضغوط نعمل رد الفعل الاسترخائي باتباع الخطوات التالية:

قد يحتاج الأمر منك إلى عدة محاولات قبل أن تبدأ في الشعور بتأثيره، وبمجرد أن تسيطر على فن رد الفعل الاسترخائي وتصبح متمكناً منه سوف تكون قادراً على استخدامه في مكتبك.

1- أسلوب التركيز الذهني: مثل التركيز على نفسك أو تكرار جملة معينة فيها حافز لك أو اللجوء إلى الصلاة، أو صوت ما يساعدك على تحويل ذهنك عن الأفكار اليومية وقلق الحياة.

2- موقف سلبي تجاه الأفكار المشتتة: والذي يعني عدم القلق بشأن جودة أدائك، ولكن توجيه ذهنك بلطف ليعود مرة أخرى لما تركز فيه عندما تلاحظ أنك مشتت الذهن.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook