الأربعاء، ١٢ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٠ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

تعرف على أهم الإسعافات الأولية للمصاب بصدمة كهربائية

تعرف على أهم الإسعافات الأولية للمصاب بصدمة كهربائية

تواصل – وكالات:

أحيانا يتعرض بعض الأفراد لصدمة كهربائية، وقد يتفاوت مدى تأثير الصدمة من حالة لأخرى، إلا أن هناك إسعافات ضرورية ينبغي التعجيل بها.

ومن تأثيرات الصدمة الخدر والإحساس بالوخز، والحروق أو الإصابة في موضع الصدمة، وقد يصل الأمر في حالات نادرة إلى سكتة قلبية مفاجئة، وقد تؤثر الصدمة الكهربائية على الدماغ أيضاً وتسبب تشنجات ومضاعفات في هذا الجزء الهام من الجسم.

وبعد فصل المصاب عن مصدر الكهرباء ضع جسمه في الوضعية المناسبة، وهي: الاستلقاء على الجانب بينما يدعم ذراعه ويده رأسه، وقم بثني ركبتيه، وارفع ذقنه لأعلى قليلاً ليتمكن من التنفس، وإليك أهم الإسعافات الأولية لحالة الإصابة بصدمة كهربائية:

– أولاً، قبل أن تهب إلى المساعدة انظر حولك لتبين ما إذا كانت هناك أسلاك عارية أو ماء على الأرض، لأن الكهرباء تسري في الماء والمعادن بسرعة. في هذه الحالة اطلب الطوارئ أولاً.

– ثانياً، حاول فصل المصاب بالصدمة الكهربائية عن مصدر الكهرباء. إذا لم تستطع عمل ذلك يمكنك إغلاق محوّل الكهرباء أو مصدر الكهرباء الأساسي للمكان بأكمله.

– تذكّر أنك لا ينبغي أن تلمس المصاب بيديك، وعند محاولة فصله عن مصدر الكهرباء استخدم قطعة خشبية في عمل ذلك وأنت واقف على مكان جاف.

– بعد فصل المصاب عن مصدر الكهرباء ضع جسمه في الوضعية المناسبة، وهي: الاستلقاء على الجانب بينما يدعم ذراعه ويده رأسه، وقم بثني ركبتيه، وارفع ذقنه لأعلى قليلاً ليتمكن من التنفس.

– إذا كان المصاب يتنفس، ولديه حروق اغسل الحروق بالماء ولا تضع عليه بطانية أو أي غطاء أبداً حتى لا تلتصق بموضع الحرق.

– إذا كان المصاب ينزف حاول إيقاف النزيف بوضع قطعة قماش جافة ونظيفة والضغط قليلاً عليها.

– إذا كان المصاب لا يُظهر علامة على أنه يتنفس يتطلب الأمر إجراء إنعاش لقلبه، لا ينبغي عمل هذه الإجراءات لشخص يتنفس.

– تذكّر أن المصاب بصدمة كهربائية يحتاج إلى إجراءات طوارئ طبية سريعة، لذلك ينبغي التماس المساعدة الطبية فور حدوث الحادث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *