الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحيفة أمريكية: تحصين إيران لمنشآتها المشبوهة يفضح أوهام «الاتفاق النووي»

BN-PP901_2s300_M_20160830140346
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: إن إيران تبدو عاقدة العزم على فضح أوهام الاتفاق النووي الذي وقّعته إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حتى قبل مغادرته للبيت الأبيض بعد أشهر.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى أن أحدث إشارة على ذلك جاءت الأحد الماضي عندما بث التليفزيون الرسمي الإيراني صوراً لتحرك شاحنات تحمل منظومة "إس-300" للدفاع الجوي الروسية حول منشأة "فوردو" النووية.

وأضافت الصحيفة أن منشأة "فوردو" كانت منشأة نووية تحت الأرض جنوب طهران، وتم الكشف عنها لأول مرة من خلال القوى الغربية في 2009م، واعتبر أوباما حينها أن تلك المنشأة تمثل تحدياً للنظام الأساسي لمنع الانتشار النووي، لكن بعد 6 سنوات من إعلانه، فإن الاتفاق النووي الذي تفاوض بشأنه يسمح لملالي إيران بالاحتفاظ بالمنشأة من أجل الأبحاث طالما أنهم لم يقوموا بتخصيب اليورانيوم لمدة 15 عاماً.

وتحدثت عن أن النظام الإيراني لا ينتظر لهذه المدة الطويلة حتى يقوم بتحصين الموقع بمنظومة "إس-300" للدفاع الجوي التي قدمتها موسكو العام الجاري لطهران كاستفزاز لواشنطن.

ونقلت الصحيفة عن خبير العقوبات "مارك دوبوفيتس" من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات بواشنطن أن منشأة "فودرو" إذا كانت سلمية فلماذا يقوم نظام الملالي بحمايتها باستخدام "إس-300".

وانتقدت الصحيفة رفض إدارة أوباما لمعاقبة روسيا بعد تسليمها تلك المنظومة لإيران.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook