الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الأزهر» يتبرأ من إقصاء «السلفية» في تعريف مؤتمر الشيشان لأهل السُّنَّة

شيخ-الأزهر-الدكتور-أحمد-الطيب
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

رفض شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، اليوم الثلاثاء، قصر مفهوم "أهل السُّنة" على "الأشاعرة"، و"الماتريدية"؛ وذلك رداً على الجدل المثار حول توصيات مؤتمر "مَنْ هم أهل السُّنة؟" الذي انعقد مؤخراً في العاصمة الشيشانية جروزني.

اضافة اعلان

وقال "الطيب" في بيان نشره المركز الإعلامي بالأزهر: إن "شيخ الأزهر نص خلال كلمته للأمة على أن مفهوم أهل السُّنة والجماعة يُطْلَق على الأشاعرة، والماتريدية، وأهل الحديث - السلفية - "، وفقاً لـ"بوابة القاهرة".

وأوضح البيان أن "الطيب" ساق بين يدي محاضرته نصوصاً تُؤكِّد استقرار "جمهرة الأمة" والسواد الأعظم منها على معنى هذا المفهوم، حين نقل عن العلامة السفاريني قوله: "وأهل السُّنَّة ثلاث فِرَق: الأثريَّة وإمامهم أحمد بن حنبل، والأشعرية وإمامهم أبو الحسن الأشعري، والماتريدية وإمامهم أبو منصور الماتريدي".

واستدل "الطيب" بقول العلَّامة مرتضى الزَّبيدي: "والمراد بأهل السُّنة هم أهل الفِرَق الأربعة: المحدِّثون، والصُّوفية، والأشاعرة، والماتريدية"، معبراً بذلك عن مذهب الأزهر الواضح في هذه القضية.

وأشار البيان إلى أن شيخ الأزهر حثَّ في كلمته، ويحث دائماً في كل خطبه ومقالاته، على ضرورة لم شمل أهل السُّنَّة، دون إقصاء أو تهميش لأحد، بل دائماً ما يدعو إلى وحدة المسلمين على اختلاف مذاهبهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook