الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الرياض.. خطة برنامج الأضاحي: تجهيز 7 مسالخ ثابتة و1600 كادر للعمل بها

الرياض.. خطة برنامج الأضاحي: تجهيز 7 مسالخ ثابتة و1600 كادر للعمل بها
أرشيفية

تواصل – الرياض:

أعلنت أمانة منطقة الرياض عن خطة برنامج الأضاحي لموسم عيد الأضحى المبارك لعام 1437هـ، والتي تتضمن تجهيز 7 مسالخ ثابتة، يعمل فيها أكثر من 1600 كادر من مختلف التخصصات منهم 31 طبيباً بيطرياً، و133 مشرفاً، و555 جزاراً، و408 عمال للنظافة وسحب الجلود، و475 عاملاً للتنزيل والتحميل، بالإضافة إلى تجهيز عدد من المسالخ المتنقلة في عدد من الأحياء، والسماح لأكثر من 80 مطبخاً بممارسة سلخ الأضاحي بعد تطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة.

وبين الدكتور فلاح بن عبد الله الدوسري، مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، أن المسالخ الثابتة، ألزمت بتطبيق برنامج تهيئة المسالخ، وذلك من خلال التأكد من استكمال المشغلين للخطة التشغيلية لكل مسلخ، وبالإضافة إلى تواجد الإمكانات البشرية من جزارين وعمالة وتجربة تنفيذ الخطة ابتداء من 1/11/1437 هـ على أن يباشر جهاز الإشراف إعداد محضر معاينة لكل مسلخ، وتهيئة الساحات الخارجية للمسالخ، بحيث تصبح مواقف للسيارات وإنزال الأضاحي وفق تنظيم يسهل الحركة المرورية ويتم تنظيم المواقف بطريقة هندسية تسهم في انسياب الحركة مع مراعاة عملية وصول المواطن للمسلخ.

وشدد “الدوسري” على أن المسالخ النظامية ستقوم بتنظيم عملية الترقيم بشكل يؤدي إلى انتظام عملية الاستلام والتسليم، وترقيم الأضاحي في المسارات المخصصة في كل مسلخ بشكل منتظم ومتتالٍ ويعطى المواطن رقماً يحمل نفس الرقم الموجود على الأضحية، ويكون تسلم الأضحية في منطقة الترقيم من خلال السيارة في مسار محدد، بالإضافة إلى الالتزام بوضع مشرفين وعمال ترقيم على كل مسار مشرف لكل صالة بحيث يتم التنسيق فيما بينهما لتنظيم العمل وتوزيعه بين الصالتين تفادياً لتكديس الأضاحي في إحدى الصالات عن الأخرى.

وينص البرنامج على وضع مكان مناسب (خيمة) مجهزة بمقاعد وأجهزة تكييف وشاشة تلفزيون تقوم بعرض صالة الذبح وصالة التقطيع في المسلخ على الهواء مباشرة مع تقديم المشروبات الساخنة والباردة، بالإضافة إلى تأمين عدد 100 عامل نظافة موزعين على جميع المواقع مع 10 مشرفين ومراقبين يتواجدون في خارج المسالخ للمساعدة في التحميل والتنزيل والإسناد، وتوفير عدد كافٍ من الحراسات الأمنية لتنظيم سير العمل داخل وخارج المسلخ، بحسب “الدوسري”.

وبين مدير عام الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة الرياض أن المسالخ النظامية تتوزع على النحو التالي:

مسلخ الرياض الآلي:

يقع على طريق المنصورية وهو خاص بمذبوحات المتعهدين والملاحم وسيسمح له باستقبال الأضاحي من الأهالي والمقيمين وذلك لتخفيف الضغط على مسلخ العزيزية وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (800 ) ذبيحة أغنام في الساعة و(60) ذبيحة جمال وأبقار في الساعة. ويعمل في المسلخ 10 أطباء بيطريين و30 مشرفاً و125 جزاراً و120 عامل نظافة للحظائر و140 عامل تحميل وتنزيل.

يقع ضمن سوق الماشية بالعزيزية وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ ويخدم جنوب ووسط مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (800) ذبيحة في الساعة، ويعمل به 6 أطباء بيطريين و28 مشرفاً و140 جزاراً، و60 عامل نظافة وترقيم وسحب جلد، و100 عامل تحميل وتنزيل.

يقع بالقرب من سوق الماشية بحي السعادة وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ ويخدم شرق وشمال شرق مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (500) ذبيحة في الساعة، ويعمل به 4 بيطريين و12 مشرفاً و72 جزاراً، و42 عاملاً للنظافة والترقيم، و35 عامل تحميل وتنزيل.

سوق الماشية بضاحية العريجاء وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ ويخدم غرب وشمال غرب مدينة الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (600) ذبيحة في الساعة. ثلاثة بيطريين و22 مشرفاً و73 جزاراً، و76 عامل نظافة وترقيم وسحب للجلد، و80 عامل تحميل وتنزيل.

يقع ضمن سوق الشمال للخضار والفواكه وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ ويخدم شمال مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (400) ذبيحة في الساعة. ويضم 2 أطباء بيطريين و14 مشرفاً و40 جزاراً و30 عاملاً للنظافة والترقيم ومثلهم للتحميل والتنزيل.

يقع بامتداد طريق الشيخ جابر الصباح شمالاً، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (300) ذبيحة في الساعة. ويعمل فيه ثلاثة أطباء بيطريين و15 مشرفاً و54 جزاراً و50 عاملاً للنظافة والترقيم وسحب الجلد، و40 عاملاً للتنزيل والتحميل.

يقع بحي المروة بالشفا، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (300) ذبيحة في الساعة. ويتكون من ثلاثة أطباء بيطريين و12 مشرفاً و51 جزاراً، و30 عامل نظافة وترقيم وسحب جلد، و50 عامل تحميل وتنزيل.

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة