الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توقيع 15 اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم بين الرياض وبكين

CrGoOx_WYAAQFoc
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

وقعت المملكة والصين، اليوم الثلاثاء، اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، خلال ترؤس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني، لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، في العاصمة الصينية بكين، مع نائب رئيس الوزراء الصيني تشانغ جاو لي، خلال الاجتماع الأول للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى بحضور عدد من المسؤولين في البلدين.

اضافة اعلان

وعقد ولي ولي العهد اليوم الثلاثاء لقاءً ثنائيًا مع نائب رئيس الوزراء الصيني تشانغ جاو لي، بحضور عدد من المسؤولين في البلدين.

وجرى خلال الاجتماع استعرض الجهود التنسيقية المشتركة المبذولة لتعزيز التعاون بين المملكة والصين في مختلف المجالات بما يتلائم مع رؤية البلدين في تعزيز مكانتهما الدولية واستثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، كما قام كل من ولي ولي العهد ونائب رئيس الوزراء الصيني بالتوقيع على اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة سعودية صينية رفيعة المستوى ومحضر أعمال الدورة الأولى للجنة. وتم خلال الاجتماع توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية، وجمهورية الصين الشعبية وهي كالتالي : مذكرتي تفاهم في قطاع الطاقة، ومجال تخزين الزيوت، والتوقيع على برنامج تنفيذي لتنمية طريق الحرير المعلوماتي.

كما شملت التوقيع على اتفاقية تفاهم في فرض القرض التنموي للمساهمة في تمويل مشروع إعادة تشييد للمناطق المتأثرة بالزلازل، واتفاقية في القرض التنموي للمساهمة في تمويل مشروع تشييد عدد من المباني لكلية الهندسة المهنية المالية بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وتم أيضا التوقيع على اتفاقية مذكرات تفاهم للتعاون في مجال الإسكان، ومجال التعدين، في مجال الموارد المائية، والتعاون بين وزارة التجارة الصينية والصندوق السعودي للتنمية ، ومذكرات تفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، والترجمة ونشر الأعمال الأدبية والكلاسيكية، ومشروع إنشاء مدينة جديدة في ضاحية الأصفر.

كما تم التوقيع على جدول زمني في برنامج تعاون بين المصلحة الوطنية العامة الصينية لرقابة الجودة والاختبار والحجر ووزارة التجارة والاستثمار السعودية ، والتوقيع على برنامج تنفيذي لاتفاقية تعاون ثقافي، و التوقيع على برنامج بين إدارة التقييس الصينية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

يذكر أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سيرأس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي ستعقد في الصين، الأسبوع المقبل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook