الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصحة: مرضى القلب يستطيعون تأدية فريضة الحج

Screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أوضحت وزارة الصحة أن مرضى القلب يستطيعون تأدية فريضة الحج بشرط أن تكون حالتهم الصحية مستقرة، وذلك بعدم وجود آلام الصدر أو ضيق التنفس وعدم حدوث أزمات قلبية حديثة استدعت إلى التنويم أو القسطرة القلبية أو توصيلات الشرايين الجراحية، وأن يتم التحكم الجيد في مرض السكري وضغط الدم في حال وجودهما، وأن تكون الصحة العامة جيدة وبعد استشارة أطبائهم قبل تأدية فريضة الحج بفترة زمنية كافية.

اضافة اعلان

كما نصحت الوزارة مرضى القلب الراغبين في أداء مناسك الحج بضرورة أخذهم التطعيمات اللازمة مثل تطعيم الحمى الشوكية، وتطعيم الإنفلونزا الموسمية، لأن مرضى القلب خاصة من لديهم ضعف في عضلة القلب تكون إصابتهم بالأنفلونزا أشد خطورة من غيرهم لأنه قد يصاحب ذلك هبوط في القلب.

وكذلك نصحت مريض القلب الذي ينوي الحج بضرورة أخذ كميات كافية من الأدوية التي تكفي حتى بعد الانتهاء من أداء الفريضة، والحرص على تناول الأدوية بانتظام، وعدم التوقف عن أخذها مهما كانت الأسباب. وأنه لابد لمرضى تصلب الشرايين التاجية ان يحملوا معهم أقراص النيتروجلسرين، وهي حبة توضع تحت اللسان لاستخدامها وقت حدوث ألم في الصدر – لا قدر الله.

جاء ذلك عبر المركز الوطني للمعلومات وتعزيز الصحة والذي خصصته "الصحة" لتلقي استفسارات المواطنين والمقيمين الذين ينوون أداء فريضة الحج عبر الهاتف المجاني 8002494444 وحساب "الصحة" على تويتر @saudimoh للرد على الجمهور لا سيما الذين يعانون مرض القلب ضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان) والتي تنفذها "الصحة".

كما دعت مرضى القلب إلى تجنب الإجهاد الذهني والبدني والانفعالات النفسية والاهتمام بنوعية الغذاء وتقليل الملح في الطعام مع الابتعاد - قدر الإمكان - عن التزاحم الشديد وعند حدوث أي آلام في الصدر يجب أخذ الراحة التامة وعدم الحركة وطلب المساعدة الفورية من طبيبك الخاص بحملة الحج أو الاتصال بالهلال الأحمر على الرقم 997 أو برقم العمليات الموحد الجديد 911 عند تواجد المريض في المشاعر المقدسة.

وأشارت "الصحة" إلى أن ضربات الشمس أكثر خطراً على مرضى القلب خصوصاً في حالة استخدام مدرات البول إذ تزيد من سرعة حدوث الجفاف بالإضافة إلى أن مسيلات الدم المختلفة كالأسبرين وغيرها تزيد من خطورة الإغماءات والسقوط المفاجئ وزيادة احتمالات النزيف.

وأكدت أنه يجب تناول كميات كافية من السوائل والعصيرات وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خصوصاً في ظل درجات الحرارة العالية في موسم حج 1437هـ مع تجنب الإجهاد البدني قدر الإمكان وعند حدوث أي أعرض كالصداع أو القيْ أو الشعور بالتعب الشديد أو آلام العضلات أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم يجب أخذ قسط كاف من الراحة وتناول السوائل والعصيرات بكميات كافية مع استخدام خافضات الحرارة واستشارة طبيب الحملة لتقييم الحالة إذا كانت تحتاج إلى نقل للمستشفى لأخذ المحاليل الوريدية أو الاتصال بالهلال الأحمر 997 أو بمركز العمليات الموحد 911.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook