الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الشاي أم القهوة.. أيهما أفضل للصحة؟!

evoke-coffee123
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تقريراً ألقت فيه الضوء على مزايا الشاي والقهوة، والآثار الحقيقية الملموسة لكل منهما على صحتنا البدنية والعقلية.

اضافة اعلان

إنذار

وتعد مادة الكافين بالنسبة للعديد من الناس هي السبب الذي يدعونا لاختيار أحد المشروبين على الآخر، حيث إنها بمثابة الوقود اللازم لماكينة الجسد لكي تعمل، خصوصاً عند شعورنا بالكسل في الصباح.

وبناء على نسبة الكافين، تتفوق القهوة على الشاي؛ لأن كوب الشاي يحتوي على 40 ملليغراماً من الكافين، في حين تحتوي نفس الكمية من القهوة المغلية على كمية من الكافين تتراوح ما بين 80 إلى 115 ملليغراماً.

وحسب دراسة محدودة، فإن تناول الشاي أو القهوة كان له نفس الأثر التنبيهي في وقت لاحق من الصباح.

النوم

يظهر الفرق الأكبر بين الشاي والقهوة عندما يلامس رأسك الوسادة. فقد توصل الباحثون في جامعة Surrey في بريطانيا إلى أن شاربي القهوة يجدون صعوبة في النوم أكثر من شاربي الشاي، ربما بسبب كمية الكافين الأكبر التي تحتويها القهوة، وذلك على الرغم من الأثر التنبيهي للمشروبين على الجسم أثناء النهار. وفي المقابل يحظى شاربو الشاي بنوم مريح أكثر.

وقد توصلت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 300 ألف مشارك إلى أن تناول كوب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 8 في المائة. على النقيض من ذلك، المشروبات الأخرى (كالمشروبات الغازية المحلاة) تزيد من خطر الإصابة بالأمراض العقلية.

علينا أن نتعامل مع هذه النتائج بنوع من الحذر، فعلى الرغم من جهود العلماء في مثل هذه الدراسة الكبيرة في علم الأوبئة، من الصعب استبعاد العوامل الأخرى المتعلقة بذلك الأمر. لكن من الممكن أن يوفر المشروبان مزيجاً من المغذيات التي تخفض من انفعالات الإرهاق، وتعدل المزاج على المدى البعيد.

الخلاصة: بناء على هذا الدليل المتواضع: المشروبان متساويان.

علاج للأجسام

من المثير للانتباه، بشكل أولى وبسيط، توصلت دراسات علم الأوبئة إلى أن الشاي والقهوة يوفران عدداً آخر من الفوائد الصحية. فتناول عدة أكواب من أي من المشروبين يومياً يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري على سبيل المثال. (الحجم الدقيق لهذه الفائدة لا يزال قيد الدراسة، وتتراوح التقديرات ما بين نسبتي 5 إلى 40 في المائة).

وحيث إن القهوة منزوعة الكافين لها نفس الفوائد، يبدو من المرجح أن المركبات الغذائية الأخرى تساعد على التمثيل الغذائي، بحيث إنها تساعد على إفراز جلوكوز الدم بدون أن يصبح غير متجاوب مع الإنسولين؛ وهو ما يسبب مرض السكري.

ويساعد كل من المشروبين على حماية القلب، رغم أن الدليل على ذلك أقوى بالنسبة للقهوة، بينما يبدو أن الشاي يقي من الإصابة بعدد من أنواع السرطان؛ ربما لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook