الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الحج»: إنشاء غرفة تحكم بين ثلاث جهات للإشراف على التفويج وتنظيم الحشود

unnamed (5)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

كشف وكيل وزارة الحج والعمرة الدكتور حسين الشريف، عن إنشاء غرفة تحكم ومتابعة تجمع الوزارة والجهات الأمنية ومؤسسات الطوافة، مع بناء قاعدة بيانات لجميع أعضاء التفويج في مكاتب الخدمة الميدانية، وذلك للإشراف على عملية إدارة الحشود وتنظيمها لضمان نجاحها ومعالجة أي خلل يحدث في الفور.

اضافة اعلان

وشدد الشريف على أهمية التزام مكاتب الخدمة الميدانية بجداول التفويج والمسارات المعدة لمسيرة كل فوج أثناء ذهابهم لرمي الجمرات.

وأكد وكيل وزارة الحج على بقاء ٥٠ بالمائة من الحجاج في منى لليوم الثالث عشر؛ لضمان عدم توجه الكثافة البشرية لمنطقة الحرم.

وشدد الشريف على أهمية توجه الحجاج لمخيماتهم بعد النفرة من مزدلفة قبل الذهاب لرمي الجمرات وفق الجداول المعدة ذلك.

جاء ذلك في لقاء وكيل وزارة الحج مع رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية في المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية للحديث عن خطط التفويج وتنظيم الحشود هذا الموسم بحضور رئيس إدارة تنظيم الحشود مستشار وزير الحج والعمرة اللواء الدكتور محمد القرني، ورئيس المؤسسة المطوف المهندس عباس بن عبدالغني قطان، ونائبه المطوف محمد بن حسن معاجيني وأعضاء مجلس الإدارة وذلك بمقر المؤسسة الرئيسي.

ولفت وكيل وزارة الحج والعمرة إلى أنه تم تخصيص مواقع للحافلات بالقرب من مواقع مخيمات الحجاج، مطالباً بوجود مرشدين للحافلات من سكان مكة المكرمة.

وأفصح الشريف عن تغيير قرابة ٣٠ بالمائة من مكيفات مخيمات منى، فيما تم عمل صيانة على المتبقي من المكيفات، في وقت تم فيه دعم وتقوية الكهرباء بمخيمات منى.

وكشف وكيل وزارة الحج والعمرة عن تنظيم لمكاتب شؤون الحجاج لترتيب عملها وإشراكها في الإشراف على حجاجها، وتوعيتهم، مشيراً لوجود جهود كبيرة للوزارة في التشديد على أهمية توعية الحجاج من قبل قدومهم، مروراً ببث برامج في رحلة قدومهم، وانتهاء بالرسائل التي تقدم لهم في مساكنهم.

ودعا الشريف لضرورة توعية الحجاج بالأخذ بالرخص الشرعية في رمي الجمار؛ وذلك تخفيفاً عليهم وعدم إرهاقهم خصوصاً كبار السن والعاجزين والنساء.

من جهته أكد مدير إدارة تنظيم الحشود مستشار وزير الحج والعمرة اللواء الدكتور محمد القرني على أهمية التزام الحجاج بأوقات الحظر في الأيام الثلاثة، حيث تبدأ يوم العاشر من الساعة السادسة إلى العاشرة والنصف، فيما تبدأ اليوم الحادي عشر من الساعة الثانية إلى الساعة الرابعة عصراً، بينما تقتصر أوقات الحظر في اليوم الثاني عشر لثلاث ساعات ونصف فقط تبدأ من الساعة العاشرة والنصف وتنتهي الساعة الثانية ظهراً.

وأشار إلى أهمية الالتزام بالتفويج لمنازل الحجاج مباشرة بعد رمي الجمار يوم الثاني عشر لسلامة الحجاج وعدم ذهابهم للحرم، مشيراً لوجود عملية تفويج للحجاج يوم الحادي عشر للحرم لأداء طواف الإفاضة، بحيث لا يزيد عدد من يتم تفويجهم في الساعة للحرم عن (112) ألف حاج.

وفي نهاية اللقاء دار حوار مفتوح بين رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية ووكيل وزارة الحج والعمرة حول خطط التفويج وإدارة الحشود.

unnamed (6) unnamed (7)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook