الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

واشنطن تهدد «الأسد» بإسقاط طائراته حال اقترابها من قوات التحالف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

وجهت واشنطن تحذيراً جديداً إلى نظام الأسد، مؤكدة استعدادها لاسقاط مقاتلات قد تهدد قوات التحالف الدولي التي تقاتل ضد تنظيم داعش في سوريا.

اضافة اعلان

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك للصحافيين "سندافع عن عناصرنا في الميدان، وسنفعل ما يلزم دفاعاً عنهم". مضيفاً: "ننصح النظام السوري بأن يبقى بعيداً عن هذه المناطق".

وأرسلت واشنطن الأسبوع الماضي للمرة الأولى مقاتلات قرب الحسكة (شمال شرق سوريا) لحماية قوات خاصة تابعة لها تقدم المشورة للمقاتلين الأكراد الذين استهدفهم قصف شنته قوات نظام بشار على مدى يومين متتاليين.

وأوضح كوك "هذه ليست منطقة حظر طيران". مضيفاً "لكن يستحسن أن يتجنب النظام السوري تلك المناطق التي تعمل فيها قوات التحالف".

وأعرب كل من وزير الخارجية الأميركي جون كيري والمرشحة الديموقراطية إلى البيت الابيض هيلاري كلينتون عن دعمهما فكرة فرض منطقة حظر طيران، إلا أن أوباما يصر على أن هذا الإجراء غير عملي ومكلف ويتطلب أعداداً كبيرة من القوات للسيطرة على مساحة من سوريا.

وكانت الولايات المتحدة قد وجهت تحذيراً إلى بشار الأسد عبر حليفتها روسيا التي تقيم معها واشنطن خط اتصال لتجنب أي مشكلات بين المقاتلات الروسية والأميركية فوق الأراضي السورية.

وبحسب كوك فإن هذا التحذير يشمل أيضا المقاتلات الروسية، وقال "إذا هددت القوات الأميركية، فلدينا الحق في الدفاع عن قواتنا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook