الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: تناول المسكنات يومياً يضاعف من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

264
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

دق خبراء من المركز الطبي بجامعة "ايراسموس" في روتردام بهولندا ناقوس الخطر من أن تناول مسكنات الألم بشكل يومي يضاعف من خطر إصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اضافة اعلان

وأوضحت صحيفة "دايلي اكسبرس" التي أوردت الخبر اليوم أنه يتم تناول مختلف مسكنات الألم بما في ذلك "ايبوبروفين و ديكلوفيناك وكوكسب ibuprofen diclofenac and coxibs" من قبل الملايين من الناس الذين يعانون من الصداع والتهاب المفاصل والحالات المرضية المزمنة الأخرى من أجل أن ينعموا بيوم خالي من الآلام.

كما أوردت الصحيفة ما قاله الخبراء في هذا الشأن من أن "الرجفان الأذيني Atrial fibrillation" الذي يطلق عليه اسم الوباء الجديد المسبب لأمراض القلب والأوعية الدموية يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب إلى ثلاثة أضعاف والسكتة الدماغية إلى خمسة أضعاف.

وقام فريق البحث الهولندي بالكشف على صحة القلب لـ 8،423 شخص تتراوح أعمارهم بين 55 وما فوق في روتردام.

خلال فترة المتابعة، أصيب 857 مشاركا بالرجفان الأذيني، من بينهم 261 لم يستخدم المسكنات، 554 استخدموا المسكنات في الماضي، و 42 منهم كانوا يتناولون المسكنات خلال فترة المتابعة.

وأظهرت نتائج الدراسة ارتباط الاستخدام الحالي للمسكنات مع خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 76%، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطر الأخرى، مثل السن والجنس ومشاكل القلب والأوعية الدموية الكامنة، كما أظهرت النتائج أن من استخدم المسكنات خلال 30 يوما الماضية ارتبط خطر الإصابة بالرجفان لديهم بنسبة 84%.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook