الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جائزة التميز الرقمي.. والقطاع الخيري.. وقهر الرجال!

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

أعلن مؤخراً عن الفائزين بالدورة السادسة في جائزة التميز الرقمي والتي تنظمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات منذ عام 1426 حين انطلقت الدورة الأولى.

اضافة اعلان

وهذه الجائزة بما فيها من حيادية، ومعايير تقنية ومهنية، توجب التقدير والاحترام، ولمن أراد الاستزادة فكل تفاصيلها بلوائحها ولجانها ومعاييرها منشورة على موقع الوزارة (http://www.mcit.gov.sa).

زاوية الحديث التي أود التركيز عليها هي مشاغبة لطيفة لبعض أولئك الذين قد يقولون للوهلة الأولى: الجائزة هي لـ"التميز" وتحديداً "الرقمي"، وأين أنتم أيها العاملون في القطاع الخيري من التميز فضلاً عن أن يكون رقميا؟! وقد يزيدون "البهارات" قليلاً فيقولون: نتمنى أن تقوموا بأعمالكم بالحد الأدنى المطلوب أيها الدراويش، وكفانا هذا منكم!

أعلم أن هذه أصوات نشاز، ولكنها أحياناً تصدر من أقلام تركت لها مساحات في الصحف الورقية – ولا عجب فلا يوجد لهم مكان غير ذلك يستقبلهم! – مما يجعل بعض من يطلع على الصحف في الأماكن العامة أو الدوائر الحكومية تقع عيناه على مثل تلك الأحرف فتلتبس أمامه الصورة؛ لأن العاملين في القطاع منشغلون بالعمل، وأولئك منشغلون بتصيد الأخطاء.

عوداً على بدء؛ التميز التقني والرقمي كان ولا يزال له قصة نجاح وبطولة مع القطاع الخيري، ودعونا نركز الحديث على هذه الجائزة تحديداً "التميز الرقمي"، ودعونا نقرأ الأسطر التالية ففيها إطلالة سريعة للنتائج، ثم نستعرض جدول الفائزين حسب البيانات المنشورة.

في سنوات انطلاق الجائزة الأولى كان هناك فرع (المواقع الثقافية) وهو عنوان كبير يدخل فيه المواقع الثقافية والصحافية والفكرية والدينية... واستطاع موقع الباحث الإسلامي، وموقع دار الإسلام التابع لمكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات أن يحصدا الجائزة الأولى في ثلاث سنوات متجاوزين كل أصحاب البروبوغندا التي تملكها بعض الجهات، أما هما فلا سلاح لهما في هذه المنافسة إلا الكفاءة، والرهان على قيم الحياد والنزاهة.

حتى إذا جاء العام الرابع استحدثت فرع (المواقع الإعلامية)، و(مواقع مؤسسات المجتمع المدني) مع بقاء (المواقع الثقافية).. فماذا كانت النتيجة؟

استمر تفوق الجهات الخيرية على نظيراتها وكسبوا مزيداً من النقاط على حساب الجهات ذات الدعم الأكبر مثل موقع (موهبة) التابع لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، وموقع (الخير الشامل) التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية.

وهذا جدول النتائج:

الدورة الفرع الأول الثاني الثالث
1426 فرع المواقع الثقافية الباحث الإسلامي اللغة العربية تعلماً وتعليماً قاعدة الأبحاث السعودية
1427 فرع المواقع الثقافية موقع دار الإسلام - مكتب الدعوة بالربوة جريدة الرياض موقع لها أونلاين - الوقف الإسلامي
1428 فرع المواقع الثقافية موقع دار الإسلام - مكتب الدعوة بالربوة موقع الباحث الإسلامي - مؤسسة وسط النسيج موقع المستشار - مركز التنمية الأسرية بجمعية البر بالشرقية
1429 فرع المواقع الثقافية شبكة السنة وعلومها - مكتب الدعوة بالربوة موقع طريق الإسلام- مؤسسة روافد بلدي موقع لك النسائي - مؤسسة بياناتي للتجارة
1430 فرع المواقع الثقافية شبكة السنة وعلومها - مكتب الدعوة بالربوة موقع طريق الإسلام- مؤسسة روافد بلدي موقع لك النسائي - مؤسسة بياناتي للتجارة
فرع مواقع مؤسسات المجتمع المدني الإسلام اليوم المركز الدولي لدراسات وأبحاث العمل الخيري " مداد" كافل لرعاية الأيتام
1432 فرع المواقع الثقافية موقع لها أونلاين - الوقف الإسلامي شبكة الألوكة موقع دار الإسلام - مكتب الدعوة بالربوة
فرع مواقع مؤسسات المجتمع المدني جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة الخير الشامل - وزارة الشؤون الاجتماعية بوابة موهبة - مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين

بكل حال لا يعتبر التفوق للجهات الخيرية قدحاً في أي جهة أخرى، حاشا وكلا، بل الغرض من هذه الأسطر أن تصل رسالة "كفى" جلداً للعمل الخيري بمبرر وبدون مبرر، فهو مثله مثل بقية القطاعات، فيه السابقون وفيه المفرطون وفيه المجتهدون.. وتركيز النظر على جزء من الصورة دون بقية الأجزاء حيف وظلم وقهر.. اللهم إني أعوذ بك من قهر الرجال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook