الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الجلوس الطويل يزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب

الجلوس الطويل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أظهرت دراسة حديثة، أن الجلوس بشكل مفرط أو خمول الجسم لمدة تزيد عن عشر ساعات تزيد من الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة، وبالمقابل فإن الجلوس المعتدل بلا نشاط من غير المحتمل أن يؤدي للإصابة بأمراض القلب.

اضافة اعلان

وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تشير إلى مدة الخمول التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وقال كبير معدي المراجعة الدكتور أمباريش باندي من مركز ساوث وسترن الطبي التابع لجامعة تكساس في دالاس: "نتائجنا تشير إلى أن فترة الجلوس مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب بمستويات عالية جداً بصرف النظر عن عوامل الخطر المحتملة الأخرى مثل مؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني".

وزادت نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 14 في المائة لدى الأشخاص الذين كانوا أكثر جلوساً بلا نشاط أو نحو 12 ساعة يومياً، بالمقارنة مع الأشخاص الذين جلسوا بلا نشاط لمدة 2.5 ساعة فقط يومياً، ولكن لم يتم الربط بين فترات الجلوس بشكل معتدل وزيادة خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب.

وأشارت النتائج التي نُشرت في دورية "غاما لطب القلب"، إلى أن الخطر لم يبدأ في الزيادة إلا بعد الجلوس لأكثر من عشر ساعات يومياً بلا نشاط. وأضاف باندي، أن بقاء الإنسان نشيطاً وقيامه بممارسة تدريبات رياضية بشكل منتظم يمكن أن يقللا من خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب.

وتابع: "زيادة النشاط البدني وتفادي الجلوس لفترة طويلة، وإدخال تعديلات على مكان العمل مثل تجهيز مكاتب تصلح للكتابة والقراءة بحيث يكون الإنسان واقفاً ربما تكون مفيدة لتقليل فترة الجلوس بلا نشاط".

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook