الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اخترق مواقع دولية.. برنامج تجسس متطور يعمل في الخفاء منذ 5 أعوام

هاكرز
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تمكن فريق من العلماء المتخصصين في أمن تكنولوجيا المعلومات، من اكتشاف وجود برنامج تجسس متطور ظل يعمل في الخفاء دون أن يتم اكتشافه خمس سنوات على الأقل.

اضافة اعلان

ويقول الخبراء: إن برنامج التجسس الذي يحمل اسم "بروجكت ساورون" متطور للغاية ومصمم بفعالية عالية؛ لدرجة أنه على الأرجح من ابتكار جماعة قرصنة إلكترونية تعمل تحت رعاية دولة ما؛ أي أنها مدعومة من وكالة استخباراتية، أو منظمة حكومية، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني "ساينس أليرت" المتخصص في الأبحاث والابتكارات العلمية.

اختراق مواقع حساسة

وأوضح الخبراء أن برنامج "بروجكت ساورون" يعمل منذ عام 2011 على الأقل، واستهدف شبكات إلكترونية بالغة الأهمية في روسيا، والصين، والسويد، ودول أخرى.

ورصد الباحثون في شركتي سيمانتيك وكاسبراسكي لاب لأمن المعلومات وجود هذا البرنامج خلال مجهودات مشتركة بينهما، وأوضحوا أنهم اكتشفوا أنه اخترق 30 موقعاً حتى الآن بما في ذلك شركة طيران في الصين، وسفارة في بلجيكا، ومنظمة لم يعلن عنها في السويد.

جهات مختلفة

ويعمل برنامج التجسس على منصات ويندوز المختلفة من شركة مايكروسوفت للبرمجيات، وهو مصمم بحيث يخترق شبكات الكمبيوتر التي تديرها جهات مختلفة مثل: الحكومات، والمواقع العسكرية، ومراكز الأبحاث العلمية، وأنظمة شركات نظم المعلومات.

ويهدف "بروجكت ساورون" إلى التجسس على الشبكات وفتح ثغرات؛ من أجل سرقة المعلومات الشخصية، مثل كلمات المرور السرية، وبيانات المستخدمين.

وعزا الخبراء أسباب اختفاء البرنامج عن الأعين طوال هذه الفترة إلى كونه مصمماً بحيث يكون شبه خفي، حيث يستخدم مبتكرو هذا البرنامج كوداً مستقلاً لكل هدف؛ وهو ما يعني أن البرنامج لا يثير مؤشرات الخطر التي عادة ما يلتفت إليها خبراء الكمبيوتر عند البحث عن البرمجيات المؤذية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook