الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بفضل الله.. نجاح عملية زراعة كبد نادرة لمريض فقر دم منجلي بـ«تخصصي الدمام»

مستشفى الملك فهد التخصصي الدمام
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

ذكرت وزارة الصحة أنه - بتوفيق من الله - أُجريت بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام عملية نادرة لزراعة كبد لمريض يبلغ من العمر 56 سنة يعاني من قصور مزمن في وظائف الكبد غير معروف، ولديه مرض فقر الدم المنجلي، وقد أجريت له الفحوصات اللازمة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لإجراء هذه العملية.

اضافة اعلان

وأضافت الوزارة: "أُدخل المريض المستشفى بتاريخ 28 شوال وتم تحضيره للعملية التي أُجريت له بتاريخ 30 شوال، حيث أجرى هذه العملية التي استمرت لمدة خمس ساعات فريق طبي سعودي".

الجدير بالذكر، أنه وحسب ما نشر طبياً في المجلات الطبية المحكمة، فإن هذا المريض هو أكبر مريض فقر دم منجلي تُجرى له عملية زراعة كبد، ومثل هذه العمليات ذات خطورة عالية نظراً لمضاعفات المرض المتمثلة في تجلطات الشرايين والأوردة في الكبد المزروعة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفاة، لهذا فإن أغلبية مراكز زراعة الكبد تتردد في إجراء مثل هذه العمليات.

وأكد الفريق الطبي الذي أجرى هذه العملية أن المريض بحالة جيدة ولله الحمد.

وذكرت الوزارة أن هذه الزراعة تعتبر مثالاً حياً لامتداد خدمات مركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي لمعظم مناطق المملكة، بالإضافة لدول مجلس التعاون الخليجي، مضيفة أنه تم إجراء أكثر من ١١٧ عملية زراعة كبد خلال الست سنوات الماضية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook