الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحثان من غزة يتحديان الحصار وينتجان «وقوداً» من ماء البحر

مستشفى عسير المركزي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

رغم الصعوبات والحصار المفروض على قطاع غزة، إلا أن ذلك لم يمنع الغزاويين من الابتكار والتحدي لاستغلال الموارد المتاحة في القطاع على أكمل وجه، ومن ذلك نجاح باحثين فلسطينيين من القطاع بتطوير وقود مركب باستخدام ماء البحر.

اضافة اعلان

وفي التفاصيل توصل باحثان فلسطينيان من قطاع غزة إلى تطوير وقود مركب رخيص الثمن، صالح للاستخدام في مختلف محطات إنتاج‏ الطاقة والتدفئة، ويساعد على الحد من استخدام الوقود التقليدي.

وقال الدكتور علاء مسلم الباحث في الهندسة الميكانيكية في جامعة الإسراء بغزة، أن "فكرة البحث تقوم على خلط ماء البحر وبودرة الفحم (CWF)، لاستخراج الوقود المركب".

وأكد أن أهمية البحث تكمن في إمكانية الاستفادة من المخزون العالمي الكبير والرخيص من الفحم لإنتاج‏ هذا الوقود المكون من بخار ماء البحر مع الديزل وبودرة الفحم، وإضافة كيميائية أخرى تساعد على الاحتراق التام للوقود.

وأشار مسلم إلى أن هذا الوقود المُركب يمكن أن يستخدم في مختلف المحطات الحرارية لإنتاج‏ الطاقة والتدفئة.

وأوضح مسلم، أن "الوقود لا يتطلب تغيير في تكنولوجيا الاحتراق التي صممت على أساسها محركات الديزل المستخدمة حالياً"، ولفت إلى أن نتائج البحث أظهرت أن إضافة مياه البحر بنسبة 30% على صورة بخار إلى مسحوق الفحم أعطى أعلى كفاءة حرارية وأقل تكلفة اقتصادية.

في سياق متصل، أوضح الدكتور عبدالفتاح قرمان الباحث في الكيمياء غير العضوية والتحليلية، بأن هذا الوقود المركب صديق للبيئة، حيث أدى إلى خفض انبعاث غازات النيترويجن والكربون الضارة بالبيئة، وفقاً لـ"الاقتصادية".

وقال قرمان،: "البحث استغرق عاماً كاملاً وجرى على مرحلتين، الأولى جرت خارج فلسطين بسبب قلة الإمكانات المتوفرة، والثانية أجريت بدعم من جامعة الإسراء داخل الوطن".

وأوضح الباحث، أن المركب جرب في محطات توليد الكهرباء خارج الوطن وأثبت كفاءة عالية، مؤكداً استعداده لإنتاج‏ هذا الوقود في الداخل في حال وفر الدعم المطلوب والإمكانات من قبل الجهات ذات العلاقة.

والجدير بالذكر أن البحث المُحكم نُشر في المجلة الدولية لأبحاث الطاقة والبيئة الصادرة في المملكة المتحدة في عددها الثالث من أغسطس 2016.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook