الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الشعور بالانتفاخ وأصوات البطن المحرجة.. الأسباب والعلاج

اصوات البطن
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعاني الكثيرون من مشكلة انتفاخ البطن، خاصة مع ضغوط الحياة وإهمال الوجبات الصحية، وما يسببه ذلك من أصوات قد تسبب إحراجاً أمام الآخرين.

اضافة اعلان

ويسبب انتفاخ البطن واضطرابات المعدة، وما يصاحبه من أعراض شعور بالمضايقة وأحياناً الألم، وأيضاً قد يصاحبه حالة نفسية سيئة.

ويقول خبراء الصحة والتغذية إن سبب اضطرابات المعدة وما يصاحبها من انتفاخ وإحساس بالغازات يكون نتيجة ابتلاع الهواء؛ وهي حالة تحدث نتيجة للإفراط في شرب السوائل، خاصة السوائل الغازية، أو مضغ اللبان، أو عدم مضغ الطعام جيداً، أو تناول أطعمة دهنية بكثرة خالية من الألياف الطبيعية الصحية، أيضاً الإفراط في الأكل يؤدي إلى انتفاخ البطن.

كما تسبب أدوية المغص وبعض المهدئات الانتفاخ؛ فهذه الأدوية ترخي الأمعاء وتشل قدرتها على طرد الرياح، وهي بجانب ذلك تسبب جفاف الحلق وبالتالي تكرار بلع الريق.

قد يحدث الانتفاخ بصورة حادة في بعض حالات المغص الكلوي؛ حيث يفرط المريض في استعمال الأدوية المسكنة لعلاج المغص الكلوي، النتيجة شلل في الأمعاء يؤدي إلى هذا الانتفاخ الخانق.

وقد يصبح الانتفاخ حالة مزمنة في حالة الإدمان على الأدوية المهدئة، كما يحدث عند مرضى الجهاز الهضمي؛ حيث يتعاطى المريض أدوية المغص بصفة مستمرة؛ فتكون الأدوية سببا في الانتفاخ، وليس المرض الأصلي هو الذي يسببه.

وينصح خبراء الصحة والتغذية للتغلب على هذا الشعور المقلق بالآتي:

1- الاعتدال في الأكل؛ لأن الإسراف في تناول الطعام يسبب الانتفاخ، لأنه يُلقي جهداً مضاعفاً على الجهاز الهضمي.

2- تجنب المأكولات التي تربك الهضم، مثل البقول والخضراوات النيئة، مع التقليل من البروتينات خاصة البيض في الحالات المصحوبة بغازات مزعجة.

3- عدم الإفراط في شرب السوائل، خصوصاً المياه الغازية، التي تكون مصدراً للسمنة، وارتخاء عضلات البطن إذا أفرط فيها.

4- عدم مضغ اللبان وبلع الريق اللاشعوري.

5- الرياضة للجسم عامة ولعضلات البطن بصفة خاصة مهمة جداً في القضاء على هذه المشكلة.

6- تجنب استعمال الملينات؛ لأنها تسبب مع طول استعمالها ارتخاء في عضلات الأمعاء.

7- عدم التعود على استعمال الأقراص المسكنة أو المهدئة؛ لأنها توهن عضلات الجسم بما فيها عضلات الأمعاء التي تتأثر من هذه الأقراص! بصفة خاصة.

هناك أيضاً بعض الأعشاب التي يخفف تناولها من انتفاخ البطن والأعراض المصاحبة له منها:

- الينسون: ومن المعروف أن ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات.

الطريقة: تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتوضع في ماء مغلي لمدة 5 دقائق مع إغلاق الغطاء وتشرب بعد الأكل.

- البابونج: يستعمل منه أزهاره الصفراء اللون، حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص.

الطريقة: تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ويشرب بعد الأكل مرة واحدة فقط في اليوم.

- الشبت: جيد جداً لطرد الغازات.

الطريقة: تؤخذ حزمة شبت وتغسل جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة مع جذورها، ثم تغلى مع نصف لتر من الماء ويشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبت.

- الحلبة: تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد الغازات.

الطريقة: يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكمون: يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الريح والغازات.

الطريقة: تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة أسبوعين كاملين.

- الكراوية: تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن.

الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف إلى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى وتشرب مرة أو مرتين في اليوم.

- زيت الزيتون: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة)، ولأهمية الزيتون البالغة ينصح به الخبراء حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لا بأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

- العسل: لقد ذُكر العسل في القرآن كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض، وكمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

- القرنفل: يحتوي القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه إنزيم الهضم المعروف باسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات.

الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10 - 20 دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

- القرفة: يستعمل الصينيون القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الرياح.

الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة، وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook