الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«واشنطن» تعترف بدفع 400 مليون دولار نقداً لطهران

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

اعترف البيت الأبيض بدفع 400 مليون دولار نقداً لإيران، نافياً أن يكون ذلك مقابل الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين، مما أدى إلى إثارة انتقادات حادة من الجمهوريين الذين يهاجمون باستمرار الاتفاق النووي الذي أبرم مع طهران قبل أكثر من عام معتبرين أنه سيسمح لها بتمويل الإرهاب.

اضافة اعلان

ووسط اتهامات بدفع مبالغ بالفرنك السويسري واليورو تعادل 400 مليون دولار لإيران مقابل إطلاق سراح أمريكيين، أكد البيت الأبيض أنه لا علاقة بين المسألتين.

وفي 16 يناير الماضي، دخل الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى في 14 يوليو 2015 حيز التنفيذ، وبالتالي بدء رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وبالتزامن، أعلنت واشنطن وطهران عن إجراء عملية تبادل معتقلين هي الأولى من نوعها، إذ أفرجت إيران عن أربعة إيرانيين أمريكيين وأمريكي واحد، بينهم مراسل صحيفة "واشنطن بوست" جايسون رضائيان، في مقابل سبعة معتقلين إيرانيين أطلق سراحهم في الولايات المتحدة.

وفي 17 يناير، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري سداد مبلغ 1،7 مليار دولار لإيران يمثل صفقة أسلحة لم تنجز وتعود إلى ما قبل الثورة الإيرانية في العام 1979 وقطع العلاقات الدبلوماسية في أبريل العام 1980.

وعملية السداد تلك، وهي ثمرة تسوية لمحكمة التحكيم الدولية في لاهاي التي أنشئت للبت في الخلاف الأمريكي الإيراني، مقسمة إلى 400 مليون دولار من الديون و1،3 مليار دولار فوائد.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مبلغ الـ400 مليون دولار أرسل إلى إيران على شكل أوراق نقدية بعملتي اليورو والفرنك السويسري، محملة بصناديق على متن طائرة شحن.

وأكدت الصحيفة أن المبلغ المذكور كان بهدف دفع فدية لإطلاق سراح الأمريكيين الخمسة.

غير أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر أكد أنها "لم تكن فدية".

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook