الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مطار المؤسس» يُنهي استعداداته لموسم الحج.. والخميس وصول أول فوج (صور)

unnamed (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

يبدأ مجمع صالات الحج بالمطار، يوم الخميس المقبل، استقبال أول طلائع حجاج بيت الله الحرام لموسم حج ١٤٣٧هـ، حيث بات مطار الملك عبدالعزيز بجدة جاهزاً لاستقبال ضيوف الرحمن.

اضافة اعلان

وأنهت إدارة مطار المؤسس كافة الاستعدادات اللازمة لحج هذا العام من خلال العمل على تطبيق الخطة السنوية لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام بمشاركة كافة الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، حيث توالت الاجتماعات اليومية حرصاً على تقديم كافة التسهيلات الممكنة لضيوف الرحمن.

ومع فتح أبواب المنفذ الجوي لاستقبال ضيوف الرحمن غرة ذي القعدة، يتحول مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى صالات للقدوم فقط بدءاً من غرة ذو القعدة وحتى الرابع من ذي الحجة، ثم يتم إعادة تجهيزه مرة أخرى لخدمة المغادرين فقط بدءاً من ١٦ ذي الحجة، وحتى ١٥ محرم وهو موعد رحيل آخر حاج إلى بلاده، حيث تسعى إدارة المطار من خلال هذا التنظيم إلى توفير كافة التجهيزات لخدمة ضيوف الرحمن.

- تقليص الإجراءات لـ٣٠ دقيقة

وبفضل توفر الإمكانات والتقنيات الحديثة والمساحات اللازمة لمرافق مجمع صالات الحج والعمرة فقد تم تقليص مدة إجراءات المسافرين القادمين عبر مجمع صالات الحج والعمرة إلى فترة زمنية قصيرة تقارب الـ٣٠ دقيقة فقط، وذلك كمعدل لإنهاء إجراءات قدوم الحجاج،

- التنسيق مع الجهات المعنية

وتسعى الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الحج والجهات المعنية الأخرى لتنفيذ توجيهات القيادة الحكيمة في تقليص الوقت الزمني المستغرق لإنهاء قدوم الحجاج والمعتمرين من خلال تطبيق نظام المسار الإلكتروني والذي سيكفل بإذن الله تقليص هذه المدة مرةً أخرى بواقع ١٥ دقيقة تقريباً لصالح المسافرين من الحجاج والمعتمرين.

وتتضمن هذه الإجراءات معايير قياسية مقننة بدءاً بوصول الرحلة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي ودخول الحجاج والمعتمرين إلى صالات القدوم حيث يتم استقبالهم من قبل منسوبي وزارة الصحة ويتلقون التعليمات والخدمات الصحية اللازمة ثم يتجه المعتمر إلى منطقة الجوازات لإنهاء إجراءات الوصول بعد ذلك يتوجه إلى خدمات الأمتعة لاستلام أمتعتهم مروراً بمنطقة الجمارك ليتم استقبالهم بعدها من قبل هيئة الحصر والتوزيع والحاسب الآلي التابعة لوزارة الحج ومن ثم استقبال الحجاج من قبل مكتب الوكلاء الموحد، إضافةً إلى إجراءات إضافية خاصة بصالات الحج تبدأ بتوجيه الحجاج إلى منطقة البلازا (إجراءات بعثات الحج) ثم إلى منطقة الحافلات (إجراءات النقابة العامة للسيارات) ومن ثم مغادرة المجمع والتوجه إلى مكة المكرمة.

- طاقة استيعابية وكاونترات متعددة

ويبلغ إجمالي مساحة مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز 510 آلاف متر مربع تحتوي على صالات مبنى الحجاج الشرقي الذي تقدر مساحته حوالي 90.000 متر مربع والمنطقة المكشوفة (البلازا) ومساحتها 160.000 متر مربع و26 موقف للطائرات تضم 10 جسور متحركة وموقعان لمركز العمليات وبرج المراقبة و18 بوابة للسفر و14 صالة لسفر الحجاج والمعتمرين وصالتين لكبار الشخصيات و142 كاونتر للجوازات و120 كاونتر للجنة الحصر التابعة لوزارة الحج و254 كاونتر للسفر، وعدد 10 سيور فردية و6 سيور ضمن نظام إلى يبلغ طولها 1.880 مترًا.

كما تحتوي على صالتين لمسافري الدرجة الأولى وصالة لكبار الزوار وفندق يحتوي على 123 غرفة كما تحتوي على منطقة للمطاعم والخدمات التجارية بمساحة 9.418 متراً مربعاً ويبلغ عدد مناطق انتظار الحجاج بالبلازا 20 منطقة تحتوي على 40 مصلى و32 مجمعاً لدورات المياه. كما توجد على الجانب الغربي لمجمع صالات الحج والعمرة مساحة إضافية تستوعب الصالات الغربية لم يتم تقديرها بعد لعدم الحاجة إليها حالياً.

وتبلغ طاقته الاستيعابية 3800 حاج قادم وتستوعب مناطق الانتظار 7000 راكب في صالة القدوم و12000 ألف راكب في المناطق خارج الصالة، فيما تستوعب الصالات الحديثة في اليوم أكثر من 70،000 حاج قادم وعدد 312 رحلة يومياً بمعدل 13 رحلة في الساعة.

وتعمل أكثر من 27 جهة حكومية وخاصة يعمل بها أكثر من 7 آلاف موظف في مجمع صالات الحج والعمرة لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين على مدار العام.

Screenshot_6 Screenshot_5

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook