الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سائل: البنك استقطع القرض قبل أوانه.. والمستشار العجلان: قدِّم شكوى للمصرف وإلا فلمؤسسة النقد

elozetes
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

استشارة تواصل رقم (41)

الرد من: المستشار القانوني الأستاذ عبدالعزيز بن صالح العجلان

اضافة اعلان

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم الاقتراض من أحد المصارف وجرى الاتفاق على أن يتم الخصم بداية كل شهر ميلادي، لكنهم خصموا الشهر الماضي بتاريخ ٢٧ يونيو، وهو يوم تحويل الرواتب بالحساب؟

ما هي نصيحتكم لما تم من تجاوز من قِبَلهم علماً أنها المرة الثانية التي يتم بها الاستقطاع قبل أوانه؟

أتمنى الإفادة.

الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل، يجب عليك تقديم شكوى مكتوبة موجهة لنفس المصرف، وتنص على أن هذا العمل مخالف للمادة الخامسة عشر من مبادئ حماية عملاء المصارف، والتي تنص على أنه: (على المصرف الالتزام بخصم مبلغ القسط في التاريخ المتفق عليه مع العميل، وبما يتلاءم مع تاريخ إيداع راتب العميل في حسابه لدى المصرف).

ويجب على المصرف التقيد بتعليمات المؤسسة في شأن ضوابط معالجة الشكاوى وفق تعليمات المؤسسة، مع التأكيد على توثيق استلام الشكوى وتزويد الشاكي برقم مرجع رئيس يرسل إلى هاتفه الجوال لاستخدامه في متابعة شكواك، ويجب على المصرف إفادتك عن هذه المشكلة خلال مده أقصاها 10 أيام.

وفي حال عدم تعاون المصرف معك، قدم شكوى موجهة لمؤسسة النقد السعودي، وسوف يتم حل المشكلة -بإذن الله- ومعاقبة البنك على هذه المخالفة.

وأدعو الجميع إلى الاطلاع على مبادئ حماية عملاء المصارف الصادر من مؤسسة النقد السعودي لمعرفة حقوقك المتعلقة بالمصارف، والتي للأسف تكثر مخالفة البنوك لجهل البعض ممن يعمل في البنوك أو استغلال جهل الكثير من الناس بحقوقهم المتعلقة بأنظمة البنوك والمصارف.

والله يحفظكم ويرعاكم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook