الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المفتي: الزواج استقرار وسكن.. وتحميل الزوج ما لا يستطيع «غير جائز»

الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - خالد العبدالله:

أشار الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة، ورئيس هيئة كبار العلماء، إلى أن الشروط التي يمليها أهل الزوجة، والتي تحمِّل الزوج ما لا يستطيع لا تجوز، داعياً إلى أن تكون شروطاً مقبولة في الواقع، مشدداً على أهمية علاج مشكلة غلاء المهور والإسراف من جميع أفراد المجتمع كل في مجال تخصصه.

اضافة اعلان

وأكد أن الموفق مَنْ يخفف الولائم والتكاليف والشروط على الزوج، مطالباً بأن تكون الشروط نافعة.

ودعا مفتي المملكة خلال حديثه في برنامج إذاعة القرآن المسؤولين والعلماء إلى وضع حد لمشكلة ارتفاع تكاليف الزواج، والمبالغة في المهور والولائم، التي أثقلت على الأسر، معترفاً بعجز المجتمع في حل هذه القضية.

وقال الشيخ آل الشيخ: "قضية الزواج قضية اجتماعية، أصبحت مشكلة تواجه مجتمعنا، ومع الأسف الشديد عجزنا عن حلها، وذلك لتهاوننا، وتقليد بعضنا البعض؛ لذا يجب على علمائنا وقادتنا الدعوة إلى تخفيف المهور، والولائم، ومنع الإسراف الزائد".

ولفت أن حفلات الزواج وتكاليفه الباهظة أمر يفوق طاقة كل أحد، ولا يستطيع فعل ذلك إلا ندرة من الناس.

وشدد المفتي على أهمية تقوى الله ومنع الإسراف، والتعاون على البر والتقوى، مستشهداً بقول الله تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}.

وذكر سماحة المفتي أن للزواج أحكاماً وآداباً وضوابطَ حددتها الشريعة الإسلامية ينبغي للمسلم الالتزام والعمل بها، مبيناً أن الزواج استقرار وسكن وتربية للأبناء، وليس حصولاً على متعة محددة بفترة زمنية تنتهي بانتهاء السفر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook