الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نظام جديد للحراسات الأمنية يصدر قريباً

Screenshot_15
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشف الدكتور عبدالله علي الشهري، نائب رئيس اللجنة الوطنية للحراسات الأمنية ورئيس لجنة الحراسات الأمنية في غرفة جدة، عن تنظيم جديد لعمل الحراسات الأمنية، تم رفعه للجهات العليا لإصداره قريباً، مبيناً أن من أهم لوائحه تغيير المسمى الوظيفي للعاملين في القطاع من "حارس أمن" إلى "رجل أمن مدني".

اضافة اعلان

وأكد الشهري أن لوائح التنظيم الجديد تعطي ميزة لرجل الأمن "المدني" من حيث البدلات والامتيازات والتدريب، بحسب "الاقتصادية".

وأوضح أنه من خلال ورش العمل والاجتماعات والدراسات المشتركة مع الأمن العام وصندوق الموارد البشرية توصلت اللجنة لضرورة تعديل عدد من اللوائح لحل مشكلة الرواتب المتدنية التي لا تضمن استمرارية الموظف، مؤكداً أن الرواتب التي لا تتجاوز 2500 - 3000 ريال غير مرضية، مشيراً إلى أن النظام الجديد ومنافسة الشركات القائمة لا تعطي للشركات صاحبة هذه الرواتب المتدنية فرصة للاستمرار في السوق.

وحول عدد الشركات العاملة في السوق، أفاد الشهري بأن عدد التراخيص الممنوحة من قِبل وزارة الداخلية لمؤسسات وشركات الحراسات الأمنية المدنية بلغ 400 ترخيص، بينما يصل عدد المؤسسات العاملة في السوق إلى نحو 300 شركة، فيما يتجاوز عدد العاملين في القطاع من حراس أمن ومشرفين وإداريين 200 ألف موظف، 80 في المائة منهم مواطنون بالرغم من أن النظام يجبر على نسبة توطين 100 في المائة.

وأشار إلى أن كثيراً من المستثمرين ممن دخلوا النشاط بعد الحصول على التراخيص من وزارة الداخلية، دخلوا بهدف واحد وهو أن يدر عليهم النشاط كثيراً من الأرباح، حيث يقومون بتسليم أعمالهم للأشخاص غير المؤهلين في إدارة القطاع الذين يجهلون تطبيق الأنظمة، وقد يكونون من الأجانب أو المخالفين لأنظمة الإقامة دون النظر لأهمية القطاع وحساسيته.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook