الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دعاوى قضائية ضد «مصرف محلي» لرفعه أقساط التمويل العقاري على المواطنين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - الرياض:

أقام المحامي والمستشار القانوني منصور الرفاعي، دعاوى قضائية ضد أحد المصارف الوطنية بتوكيل من عدد من المواطنين الذين اتهموا البنك برفع القسط الشهري المستقطع منهم، بعد توقيعهم على عقود للتمويل العقاري.

اضافة اعلان

وقال "الرفاعي": إن أكثر من 100 مواطن متضرر من البنك أوكلوه بالقضية، مبيناً أن أحد بنود العقود الموقعة تتضمن بنداً يسمح للبنك برفع قيمة القسط كل عامين في حالة زيادة أسعار الفائدة عالمياً، وفقاً لـ"عكاظ".

وأوضح أن هذا البند يحقق الأرباح الطائلة للبنك، ويحفظ لها أصل التمويل، غير أنه يضاعف قيمة المنزل لأربع مرات في نهاية مدة التأجير المنتهي بالتمليك والتي تصل أحياناً إلى 25 عاماً.

وأضاف "الرفاعي": أنه سيطالب في دعواه بإبطال هذا البند وإلغاء تلك الفائدة، مطالباً مؤسسة النقد بالتدخل بحكم دورها الرقابي على المصارف.

ولفت إلى أن العميل يكتشف وبشكل مفاجئ أن القسط الشهري المستقطع زاد بنسبة تتراوح بين 5 - 9% دون الرجوع إليه أو إشعاره بذلك، وفي حال الاعتراض يكون رد موظف البنك: "أنت وقعت العقد".

وأكد "الرفاعي أن معظم موكليه وقعوا عقود التمويل العقاري دون فهمها، وأن مَن قرأها منهم واستفسر عن بندٍ ما، فإن الموظف يقدم له الشرح الخاطئ للبند.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook