الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الكهرباء»: 5.5 مليون مشترك لم تتأثر فاتورتهم بالتعرفة الجديدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشفت الشركة السعودية للكهرباء أن 77% من إجمالي المشتركين لفئة السكني الذين يصل عددهم الى 5.5 مليون مشترك لم تتأثر فاتورة استهلاكهم لشهر يونيو لهذا العام 2016 بالتعريفة الجديدة، مشيرة إلى أن أكثر من 4 مليون مشترك سكني لم تتجاوز قيمة فاتورتهم في يونيو مبلغ 300 ريال، وأن نسبة 23% من المشتركين فقط هم من تأثروا بالتعرفة الجديدة.

اضافة اعلان

وذكر تقرير صادر عن الشركة أن فئة الاستهلاك الخاصة بالشريحة الأولى من 1 إلى 1000 كيلو وات ساعة مثلت ما يعادل 22.4% من إجمالي فواتير هذا الشهر، حيث كانت قيمه الاستهلاك فيها من 50 ريال فأقل، فيما شكلت فئة الاستهلاك من 1001 إلى 2000 كيلو وات ساعة ما نسبته 21.9% من إجمالي الفواتير، وهم من يدفعون 100 ريال فأقل لقيمة فاتورة استهلاكهم من الكهرباء، ليصل بذلك عدد المشتركين الذين بلغت قيمة فاتورتهم أقل من 100 ريال، 2.443 مليون مشترك سكني، وبنسبة 44.3% من إجمالي عدد المشتركين فئة السكني بالمملكة.

وأوضح التقرير أن فئة الاستهلاك الخاصة بالشريحة من 2001 إلى 3000 كيلو وات ساعه بلغت 19.3%، ولم تتجاوز قيمة فاتورتهم 200 ريال، في حين شكل المشتركين في فئة الاستهلاك من 3001 إلى 4000 كيلو وات ساعه شهرياً، ما نسبته 13.6% من إجمالي عدد المشاركين، ولم تتجاوز فاتورتهم 300ريال، خاصة وأن الشرائح من (١-٤٠٠٠) لم يمسها اي تعديل في قرار رفع التعريفة الأخيرة مطلع العام الجاري.

وتابعت الشركة في التقرير أن التعريفة الجديدة أثرت على ذوي الاستهلاك الأعلى وهم الذين تزيد شرائح استهلاكهم عن 4001 كيلو وات ساعة شهرياً، ويشكلون ما نسبته 23% من إجمالي أعداد المشتركين الذين صدرت لهم فواتير هذا الشهر.

ووفقاً لبيانات التقرير فإن 14% من كامل المشتركين الذين تأثرت فاتورة استهلاكهم نتيجة تطبيق التعريفة الجديدة ، كانوا ضمن فئة المشتركين الذين لم تتجاوز قيمة فاتورة استهلاكهم 700 ريال مقارنه مع 540 ريال حسب التعريفة السابقة.

كما أكدت الشركة السعودية للكهرباء أن زيادة عدد الأيام في الفاتورة الشهرية عن ٣٠ يوم لا تؤثر مطلقا على حساب الشرائح المعتمدة في الفاتورة الشهرية، خلافا لما ذكرته بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الشركة أنه رغم أن بعض الفواتير تصدر بعدد أيام أكثر من ٣٠ يوم إلا أن ذلك لا يؤثر على سياسة احتساب الفاتورة بشكل شهري، والاستفادة من توزيع الاستهلاك على الشرائح المعتمدة حيث تحسب الفاتورة وفق معادله معتمده من قبل هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج يتم من خلالها مراعاة الزيادة في أيام الفترة عن ٣٠ يوم ومعالجة كمية الاستهلاك بشكل عادل يضمن للمشترك حقه المكتسب في الاستفادة من الشرائح الدنيا لكامل فترة الفاتورة الشهرية.

يأتي ذلك في الوقت الذ أبدى فيه العديد من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي تذمرهم من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء واستمرار حسابها لأكثر من ثلاثين يوماً بهدف الوصول لشريحة أعلى.

ودشن المغردون على موقع التدوين المصغر “تويتر” هاشتاق بعنوان: "مضاعفة فاتورة الكهرباء"، مطالبين خلاله شركة الكهرباء احتساب الشهر وأن لا يحصل زيادة يوم واحد حتى لا يدخل الشريحة الأعلى.

وقال راشد الفوزان: “على شركة الكهرباء احتساب الشهر بدقة أي 30 يوماً فقط، وأن لا يحصل زيادة يوم واحد، للتنويه فقط حتى لا يدخل الشريحة الأعلى وهذا مهم”.

وعلق عبدالإله عثمان بالقول: “يا جماعة والله أول فاتورة تجيني بهذا الرقم مع العلم أن لكل دور عداد منفصل عزيزي تم إصدار فاتورتك بمبلغ 919.65”.

وقال آخر: “الفاتورة عالية علماً بأن المنزل مغلق لدواعي الابتعاث ويسكن فيه شخص واحد فقط.. اتقوا الله”.

  أخبار متعلقة

مغردون يبدون تذمرهم من ارتفاع فاتورة الكهرباء

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook