الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نيويورك تايمز: مساجد تركيا كان لها دور حاسم في إحباط الانقلاب

18ERDOGAN-facebookJumbo
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها: إن دور المساجد في حشد الأتراك للتجمع في الشوارع لإحباط الانقلاب كان حاسماً.

اضافة اعلان

وأشارت إلى تفاعل مساجد تركيا بشكل منسجم وعددها يقترب من 85 ألف مسجد مع الأحداث والصلاة على الشهداء الذين ارتقوا خلال التصدي للمحاولة الانقلابية، كما دعت الناس للاستمرار في الحشد ضد المتآمرين من الانقلابيين.

وأضافت الصحيفة أن المحاولة الانقلابية يبدو أنها أُحبطت بشكل حاسم خاصة في ظل اعتقال ما يقرب من 6 آلاف عسكري.

وتحدثت عن أن الخطاب الذي استخدمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حديثه لمؤيديه أمس الأحد والذي شمل لغة إسلامية مثل "نحن لا نركع إلا لله" يُظهر حجم التغيير الذي حدث في تركيا خلال العقود الأخيرة.

وأضافت أن العسكريين الذين يوصفون بحراس العلمانية والذين نجحوا في تنفيذ 3 انقلابات من قبل اعتقلوا الآن ووضعوا في السجن، في حين أن آخرين صنفوا كأعداء أطيح بهم من العمل في الحكومة.

وذكرت أن معظم الأتراك ومن بينهم أشد معارضيه وقفوا ضد الانقلاب العسكري باعتباره انتهاكاً للديمقراطية، ويأملون في أن الرئيس التركي سيستغل الفرصة لتوحيد البلاد المنقسمة سياسياً.

وأشارت إلى أنه أصبح واضحاً لأردوغان وأتباعه الإسلاميين أن تلك اللحظة تمثل نصراً للإسلام السياسي أكثر من أي شيء آخر.

وأضافت أن الليبراليين والعلمانيين الأتراك عارضوا بشكل عام الانقلاب، إلا أن أنصار أردوغان هم الذين نزلوا للشوارع وتجمعوا عند مطار إسطنبول صباح السبت لطرد الانقلابيين، وكانوا يهتفون بشعارات إسلامية وهتافات داعمة لأردوغان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook