الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

10 طُرق لتوفير مساحة التخزين على أجهزة «iPhone» (صور)

n-IPHONE-6-large570
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

يعاني الكثيرون من مشكلة نقص مساحة التخزين على جهاز iPhone، وفيما يلي 10 طُرق يمكنك من خلالها إدارة وتوفير مساحة التخزين على هاتف الـ iPhone.

اضافة اعلان

1- تحقق من الـ Usage

أولاً، عليك أن تعرف ما الذي يستحوذ على أكبر مساحة في هاتفك، فمن الممكن أن يكون لديك بعض التطبيقات التي تأخذ مساحات تخزين غير متوقعة.

افتح تطبيق الإعدادات ثم توجه إلى عام (General) > استعمال (Usage) > إدارة التخزين (Manage Storage)

في الأعلى سترى المساحة التي استخدمتها والأخرى المتبقية، وفي الأسفل هناك قائمة بالتطبيقات التي تستخدمها مرتبة على أساس المساحات التي تشغلها.

o-IPHONE-STORAGE-570

2- التحميلات الداخلية للتطبيقات

الأرقام التي تراها في Manage Storage تشمل المساحة التي يشغلها التطبيق مع البيانات التي بداخله، وبعض التطبيقات من الممكن أن تكون صغيرة الحجم في ذاتها، إلا أنها تخزن ملفات كثيرة.

على سبيل المثال، فإن حجم تطبيق "Spotify" يبلغ 56 ميغا فقط، لكن إذا قمت بتحميل موسيقى على جهازك، فإن البرنامج يستهلك مساحةً أكبر، فمثلاً إذا حملت 800 أغنية على هاتفك، فإن البرنامج ستبلغ مساحته حوالي 2 غيغا بايت.

يمكنك الضغط على أي أيقونة تطبيق لمعرفة حجمه وحجم المواد المحملة داخله.

o-INTERNAL-DOWNLAODS-570 (1)

3- احذف الألعاب غير المستخدمة

الكثير من تطبيقات الألعاب يعد صغير الحجم، إلا أن بعض الألعاب من الممكن أن يصل حجمها إلى أكثر من 1 غيغا بايت بسبب الغرافيكس ثلاثية الأبعاد. على سبيل المثال ، فإن حجم لعبة ”Oregon Trail" يبلغ حوالي 1,2 غيغا.

قد يحتوي هاتفك على ألعابٍ قديمةٍ مهملة، فننصحك بحذفها من خلال الضغط على التطبيق الموجود في إدارة التخزين (Manage Storage).

o-DELETE-GAMES-570

4- احذف البودكاست والفيديوهات

هل ستسمع جميع البودكاستس مرة أخرى؟ اعلم أن 30 دقيقة من البودكاستس تساوي 25 ميغا بايت، لذا إذا كان لديك مجموعة من التدوينات الصوتية على هاتفك، فستشغل مساحة كبيرة.

يقوم تطبيع Podcast بفرز أي ملف قمت بتشغيله في أسفل كل قائمة، قم فقط بالضغط على التدوينة الصوتية وسحبها ناحية اليسار وقم بحذفها.

قم بنفس الأمر مع الفيديوهات التي تستحوذ على مساحة أكبر من التسجيلات الصوتية. قم بالضغط على الملف وسحبه ناحية اليسار لتقوم بحذفه.

o-DELETE-PODCASTS-570

5- تخلص من رسائلك أوتوماتيكياً

مع نظام iOS8، يمكنك حذف الرسائل القديمة أوتوماتيكياً. لكن إذا أردت تصفح رسائلك القديمة، فلا تقم بحذفها.

اذهب إلى الإعدادات Settings > رسائل Messages > اضغط على Keep Message، اختر 30 يوماً أو سنة.

يمكنك أيضاً ضبط مدة تخزين الفيديوهات أو الصوتيات التي تخزنها عندك، حيث تستطيع أن تحدد موعد انتهائها وحذفها تلقائياً بعد دقيقتين مثلاً.

o-MESSAGE-HISTORY-570

6- استخدم "جوجل بلاس" أو "دروب بوكس" لتخزين الصور

يمكنك توفير المساحة من خلال الاحتفاظ بمكتبة صورك على نظام تخزين Cloud عن طريق النسخ الاحتياطي الأوتوماتيكي (back up automatically).

نوصيك باستخدام تطبيق جوجل بلاس Google+ المجاني، لأنه يعطيك مساحة غير محدودة لتخزين الصور الأقل من 2048 بيكسل،وللفيديوهات ذات المدة الأقل من 15 دقيقة.

كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق Google+ وإنشاء حساب جوجل إذا لم يكن لديك واحداً، ثم اختيار Auto Back-Up داخل إعدادات التطبيق، تأكد أنك ستقوم بالتخزين الاحتياطي من خلال الـ Wifi فقط، حتى تتفادى تكلفة التخزين عن طريق استخدام انترنت الموبايل، يمكنك أيضاً استخدام تطبيق Dropbox أو .iCloud

o-GOOGLE-PHOTO-STORAGE-570

7- توقف عن استخدام Photo Stream

إن خدمة Photo Stream الموجودة بهاتف الـ iPhone، تقوم تلقائياً بمزامنة آخر ألف صورة موجودة على أجهزتك التي تستخدم نظام iOS، ما يعني أنك ستقوم بتخزين ألف صورة تبلغ مساحتها نحو ١ غيغا مرتين، لذا ما لِمَ تحتاج إلى مشاركة صورك الموجودة على iPad مع هاتفك iPhone، قم بإغلاق هذه الخدمة.

اذهب إلى صفحة الإعدادات، وانتقل إلى الصور والكاميرا (Photos & Camera)، ثم قم بغلق My Photo Stream.

o-PHOTO-STREAM-IPHONE-570

8- خزن صور HDR حصراً

إذا كانت صورك تخزن احتياطياً بشكل أوتوماتيكي، ثم تقوم بمسحها لاحقاً، فيجب ألا يستنزف هذا قدراً كبيراً من مساحة التخزين. يقوم الهاتف تلقائياً بتخزين نسختين من نفس الصورة، وهذا يعود إلى استخدام الهاتف لـ HDR (صور المدى الديناميكي العالي).

وهذا سيحدث في حالة تفعيل خاصية HDR أوتوماتيكياً بشكل دائم، إن إعدادات الكاميرا هي أفضل وسيلة لالتقاط الصور سواءً في الضوء الضعيف أو في الظل، لكن إذا اخترت أن تلتقط صوراً بخاصية HDR، لن تحتاج إلى الاحتفاظ بالصورة العادية.

اذهب إلى settings (الإعدادات) > Photo & Camera (الصور والكاميرا)، انزل إلى الأسفل وقم بغلق Keep Normal Photo.

o-HDR-IMAGES-IPHONE-570

9- اشترك في خدمة البث الحي للموسيقى

أيام تخزين كل موسيقاك على جهازك ولت! قم بتحميل الألبومات المفضلة لديك فقط، واسمع الباقي من خلال البث الحي.

إذا كنت دائم الاستخدام لـ iTunes، فقم بالاشتراك في iTunes Match بقيمة 25$ دولار سنوياً، ومن خلاله يمكنك الدخول إلى كل مقطع موسيقي في مكتبة الـ iTunes الخاص بك عن طريق Cloud، ويمكنك تحميل أي أغنية أو ألبوم مباشرة إلى هاتفك بالضغط على أي أيقونة Cloud الموجودة بجانبها.

وفي حال أردت الدخول إلى مكتبة أكبر حجماً، فيمكنك الاطلاع على خدمة بث الموسيقى Spotify.

o-ITUNES-MATCH-570

10- اكتشف قسم "Other" على iTunes واستعد هاتفك

فئة "Other"، والتي تظهر على تخزين الهاتف (Storage) على iTunes، وتشمل بريدك الإلكتروني والموسيقى وبيانات تصفح الانترنت، في بعض الأحيان يمكن للملفات أن تتلف وتشغل مساحة أكبر من المفترض، وأسهل طريقة للتخلص من هذا هو النسخ الاحتياطي واستعادة هاتفك (restore iPhone) على iTunes.

اذهب إلى الـ iTunes، وقم بحفظ نسخة احتياطية من بيانات هاتفك على حاسبك الآلي من خلال اختيار Back Up Now، ثم اختر Restore iPhone وفي النهاية اختر Restore Backup.

o-ITUNES-SCREENSHOT-570

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook