الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبراء يحذرون من بكتيريا تقاوم المضادات الحيوية

7DDFD44A-0828-4E03-9112-B5ADB3CCF2FF_cx0_cy9_cw0_w987_r1_s_r1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يوماً بعد يوم تتحور أنواع البكتيريا وأصبحت المضادات الحيوية عاجزة عن القضاء عليها وفقاً لخبراء الصحة.

اضافة اعلان

وبعد ظهور حالتين مؤكدتين للإصابة بعدوى مقاومة للمضاد الحيوي الذي يعتبر الملاذ الأخير ضد البكتيريا، يقول خبراء في مجال الأمراض المعدية: إنهم يتوقعون ظهور المزيد من الحالات في الأشهر القادمة؛ لأن الجين البكتيري المسؤول عنها سينتشر على الأرجح بصورة أكبر مما كان يعتقد في السابق.

وأعلن علماء بالجيش الأمريكي في مايو عن اكتشاف بكتيريا إي كولاي التي تحتوي على جين يقاوم المضاد الحيوي من نوع كوليستين الذي يستخدم لمكافحة أي أنواع من البكتيريا.

واكتشف الجين الذي يطلق عليه اسم (إم سي آر 1) في عينة بكتيرية مخزنة لمريض في نيويورك كان يعالج من عدوى العام الماضي، وكذلك في عينات مرضى من تسع دول أخرى.

وتم تحديد جين (إم سي آر 1) على مدى الأشهر الستة الماضية في حيوانات المزارع وأشخاص في نحو 20 دولة منها الصين، وألمانيا، وإيطاليا.

ويقول خبراء بارزون في مجال الأمراض المعدية: إن البكتيريا يمكن أن تنتقل عن طريق البراز وبسبب عادات النظافة الشخصية؛ مما يشير على الأرجح إلى أن وجودها أكبر بكثير من الحالات التي تم تسجيلها حتى الآن.

ويخشى مسؤولو الصحة أن يتم قريباً اكتشاف جين (إم سي آر 1) في بكتيريا تقاوم بالفعل كل أنواع المضادات الحيوية الأخرى؛ مما يجعل المرض غير قابل للعلاج.

وقال الدكتور ديفيد فان دوين، الخبير في مجال الأمراض المعدية بجامعة نورث كارولاينا في تشابيل هيل: إنه يتوقع ظهور المزيد من حالات الإصابة بجين (إم سي آر 1) بالولايات المتحدة في الأشهر القادمة؛ لأنه موجود بالفعل هنا وسينتشر من الخارج.

وأضاف محذراً "سنرى المزيد من هذا الجين".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook