الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصين تتوقع زيادة وارداتها من النفط السعودي خلال العام الجاري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أكد لي هوا شين، سفير الصين الشعبية المعتمد لدى السعودية، أن الشركات الصينية التي تم ترشيحها للإسهام في مشاريع الإسكان السعودية بدأت المفاوضات للوصول إلى اتفاق نهائي مع وزارة الإسكان.

اضافة اعلان

وأوضح هوا شين، عقب اعتماده سفيراً جديداً لدى المملكة الأسبوع قبل الماضي، أن هناك محادثات مستمرة بين الرياض وبكين لتحديد موعد الاجتماع الأول للجنة المشتركة الرفيعة المستوى السعودية ـ الصينية، التي ستبحث تطبيق الشراكة الاستراتيجية الشاملة من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية في الجوانب كافة.

وأشار إلى أن هذه اللجنة ستناقش كيفية مساهمة ومشاركة الصين في دعم رؤية المملكة 2030، واصفاً أن التحركات والتطورات الأخيرة التي شهدتها السعودية أخيراً تلتقي مع مبادرة "الحزام والطريق" التي تهدف أيضاً إلى التوسع اقتصاديا في بلاده، وأن الشركات الصينية الكبرى تترقب فرصها في المشاركة في "رؤية المملكة 2030". وفقاً لـ"الاقتصادية".

وأبان شين أن الجهات المختصة بين البلدين عقدوا اجتماعهم الأول بشأن مناقشات مجال التعاون في مجالات الطاقة المختلفة، إلا أن التفاصيل وتوقيع اتفاقيات والمسألة تحتاج إلى وقت.

وتوقع السفير لي هوا شين زيادة استيراد الصين للنفط الخام السعودي بشكل مستمر في عام 2016 ومستقبلاً بسبب زيارة الطلب الداخلي.

وتابع السفير الصيني: "حسب المعلومات الموثقة لدينا في المكتب التجاري في السفارة الصينية في الرياض فإنه توجد أكثر من 160 شركة، وحقيقة معظمها شركات كبرى في الصين تعمل في السعودية، حيث نفذت عديداً من المشاريع ولديها استثمارات ضخمة ولديها مقاولات بمشاركة أيدٍ عاملة.

ولفت أنت هذه الشركات تهتم وتراقب “رؤية 2030” وبرنامج التحول، وتدرسها من الجوانب كافة وتناقشها مع الجانب السعودي، وفعلياً بدأت بعض الشركات التعاون مع الجانب السعودي في تنفيذ مبادرات من برنامج التحول الوطنين، ولاحظنا أن الوزارات المختلفة والمؤسسات والهيئات طرحت كثيراً من المبادرات المختلفة، والشركات تسارعت في التجاوب مع هذه الأطروحات ومع وضوح “رؤية 2030” أكثر فأكثر فإنه وبكل تأكيد ستكون هنالك شركات صينية تعمل من أجل تحقيق مشاريع رؤية المملكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook