الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

البرلمان الأوروبي يدعو بورما لحماية أقلية الروهينجيا المسلمة

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

دعا البرلمان الأوروبي بورما، اليوم الخميس، إلى وقف "القمع الوحشي" و"عمليات الاضطهاد المنهجية" التي تستهدف أقلية الروهينجيا المسلمة، موضحاً أن على الزعيمة البورمية اونغ سان سو تشي إيلاء هذا الملف مزيداً من الاهتمام.

اضافة اعلان

وأكد النواب الأوروبيون في قرار اتخذوه في ستراسبورغ، أن على السلطات البورمية "حماية الروهينجيا من أي شكل من أشكال التمييز"، و"إنهاء الإفلات من العقاب الذي يتعين إنزاله بمرتكبي الانتهاكات ضد هذه الأقلية" التي تعد واحدة من "أكثر الأقليات تعرضاً للاضطهاد في العالم".

وأضاف النواب أن من المهم خصوصاً "إلغاء القوانين المحلية التمييزية في ولاية راخين" حيث تعيش أكثرية الروهينجيا، و"رفع القيود التي تحول دون حصولهم على العناية الطبية العاجلة، وتحد من حرية تحركهم"، و"إعادة الجنسية" البورمية إلى أفراد هذه الأقلية.

وقال البرلمان الأوروبي أيضاً إن على اونغ سان سو تشي التي يتولى حزبها زمام الحكم في البلاد منذ مطلع أبريل، "الاستفادة من مراكزها الأساسية في الحكومة"؛ من أجل تحسين وضع الروهينجيا.

وتتعرض سو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام وجائزة ساخاروف التي يمنحها البرلمان الأوروبي، لانتقادات شديدة في الخارج؛ بسبب صمتها حيال هذا الموضوع.

وهي ترفض حتى تعبير "روهينجيا" في مجتمع يتعرض لضغوط القوميين البوذيين؛ لأن التسمية تعني اعترافاً بشرعية هذه الأقلية المسلمة.

وفي 2012، شهدت البلاد التي تواجه تنامي البوذية المتطرفة، مواجهات طائفية عنيفة جداً، واضطر آلاف الروهينجيا إلى الفرار من قراهم وما زالوا يعيشون في مخيمات.

وأعربت الأمم المتحدة في تقرير نشر أخيراً عن قلقها من انتهاك حقوق الروهينجيا في بورما، وخصوصاً حرمانهم من الجنسية، وإرغامهم على العمل القسري وتعرضهم للعنف الجنسي، معتبراً أن من الممكن اعتبار هذه الأمور "جرائم ضد الإنسانية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook