الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«هيومن رايتس» تدعو العراق للشفافية في التحقيقات حول انتهاكات وإعدامات «الفلوجة»

Screenshot_16
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الخميس، الحكومة العراقية إلى مزيد من الشفافية في التحقيقات التي وعدت بإجرائها بخصوص انتهاكات وإعدامات ضد المدنيين من قبل قواتها التي استعادت السيطرة على الفلوجة.

اضافة اعلان

وقالت المنظمة الحقوقية، التي تتخذ من نيويوك مقراً لها، إنها طلبت منذ منتصف يونيو بشكل متكرر من السلطات العراقية معلومات حول التحقيقات التي تجريها، لكنها لم تعط أي معلومات حول التحقيق المزعوم.

وقال جو ستورك نائب مدير قسم الشرق الأوسط في المنظمة: "الإخفاق في مساءلة المقاتلين والقادة عن الانتهاكات الجسيمة يُنذر بأخطار في معركة الموصل".

وأضاف أن "التحقيقات والملاحقات القضائية الجادة ضرورية لتوفير العدالة للضحايا وأُسَرهم، وردع القوات الحكومية عن ارتكاب الفظائع".

وتمكنت القوات العراقية في نهاية الشهر الماضي من استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة الواقعة على بعد 50 كيلومتراً غرب بغداد، في أحد أكبر الانتصارات التي تحققها السلطات ضد تنظيم داعش.

وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين، اتهم مطلع الأسبوع إحدى كتائب حزب الله العراقي أحد مكونات فصائل الحشد الشيعي بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في الفلوجة بعد تحريرها قبل شهر.

واستجاب رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى مزاعم الانتهاكات التي وقعت خلال المعارك وتعهد بإجراء تحقيق ومعاقبة مرتكبيها.

ووجهت هيومن رايتس ووتش أسئلتها حول التحقيق إلى "المتحدثين الرسميين باسم رئيس الوزراء والسلطة القضائية. ولم يوفر أيُّهم معلومات عن التحقيقات المزعومة، بما في ذلك توقيف أي شخص واتهامه".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook