الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري: الارتفاعات الشاهقة تؤدي لزيادة الجهد على «القلب»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

قال خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب: "إنه تأكد حديثاً في عدد من الدراسات الطبية أن التحرك بسرعة (الارتفاع الحاد) من مستوى سطح البحر إلى ارتفاعات شاهقة (أكثر من 2500 متر عن مستوى سطح البحر) يؤدي إلى زيادة الجهد على القلب".

اضافة اعلان

وأوضح "النمر" في مقالٍ بصحيفة "الرياض" أن ذلك يحدث بسبب نقص الضغط الجوي، ونقص ضغط الأكسجين، ونقص الرطوبة، وزيادة في درجة البرودة، وزيادة مستوى الإدرينالين في الدم، وزيادة الضغط الشرياني الرئوي التي قد تصل إلى ثلاثة أضعاف المستوى الطبيعي، وتسارع نبضات القلب، وتغير مؤقت في قدرة الهيموجلوبين على حمل الأكسجين (left shift)؛ وهو مما يؤدي إلى ارتشاح السوائل في الرئة altitude pulmonary edema.

وأشار إلى أنه يستثنى من هذه التغيرات أعلاه من يسكنون في مناطق مرتفعة عن سطح البحر؛ وذلك بسبب تأقلم الجسم البيئي، وكذلك من يسافرون في الطائرات بسبب توازن الضغط داخل الكبينة.

وأضاف "النمر": "تعتمد هذه التغيرات على سرعة الارتفاع، ومقدار الجهد البدني المبذول، وعمر المريض، ولياقته البدنية السابقة، وينصح بألا تتجاوز سرعة الصعود ثلاثمائة متر يومياً، وبالتوقف وأخذ راحة كل 1000 متر، ولا ينصح بالذهاب إلى المرتفعات الشاهقة خلال أسبوعين من الجلطة القلبية الحادة".

واختتم "النمر" قائلاً: "الخلاصة أن على مريض القلب أن يناقش مع طبيبه مقدرته على الذهاب إلى المرتفعات الشاهقة، وما هي الأدوية التي يمكنه استخدامها، وكيف يتعامل مع المضاعفات المحتملة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook