الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الكويت تعتزم الاقتراض لسد العجز في موازنتها

Screenshot_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

أعلنت الكويت، الأحد، عزمها على اقتراض 3 مليارات دينار من الأسواق العالمية من خلال إصدار سندات وصكوك، بما يتوافق والشريعة الإسلامية، بهدف سد عجزها المالي، بعد تسجيل أول عجز منذ 16 عاما.

اضافة اعلان

وقال وزير المال، أنس الصالح، أمام البرلمان أن الكويت تعتزم اقتراض ما يصل إلى 3 مليارات دينار "10 مليار دولار" من الأسواق العالمية من خلال إصدار سندات بالدولار على شكل سندات تقليدية وصكوك.

وأضاف أن عجز الموازنة سيمول أيضا من خلال اقتراض نحو ملياري دينار من السوق المحلية "6.6 مليار دولار"، باستخدام أدوات إسلامية وتقليدية.

وستكون هذه المرة الأولى، التي تلجأ فيها الكويت إلى الاستدانة الخارجية منذ نحو عقدين، وستتم الاستدانة خلال السنة المالية الحالية 2017 - 2016، التي تبدأ مطلع أبريل وتنتهي في 31 مارس، العام المقبل، حسبما أكد الوزير من دون تحديد موعد.

وذكر الصالح، أن وزارته اقترضت حتى نهاية مارس 2.5 مليار دولار من السوق المحلية، مشيرا إلى أن الكويت سجلت خلال العام المالي 2016 - 2015 أول عجز في الموازنة بلغ حجمه 5.5 مليار دينار "18.3 مليار دولار".

وتتوقع الإمارة عجزا قدره 28 مليار دولار، خلال العام الحالي،

وخلال 16 عامًا، حققت الكويت فائضًا في الموازنة، إلى حين بدء انهيار أسعار النفط الخام قبل عامين، علمًا بأن إيرادات النفط تمثل نحو 95% من عائدات الإمارة.

وجمعت الكويت على مدى سنوات احتياطيا بلغ نحو 600 مليار دولار "538 مليار يورو" في صندوقها السيادي، يتمثل تحديدًا بشركات قابضة في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook