الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

وقفات مع حساب هيئة كبار العلماء في «تويتر»

وقفات مع حساب هيئة كبار العلماء في «تويتر»
هند عامر

 

العلماء في الأرض كالنجوم في السماء، بعلمهم نهتدي وبطرحهم تستقيم العقول وتحافظ الفطر على نقائها، فإن غابوا اضطربت البوصلة، واختلطت الاتجاهات، وأصبحنا عميان البصيرة وإن صح منَّا البصر.

ومع ظهور الآلة الإعلامية وثبوت تأثيرها الهائل على العقول والقلوب، كان لزاماً توظيف هذه الوسيلة في بث العلم الشرعي وهداية الناس، إلا أن دخول العلماء لهذه الساحة شابه الكثير من التأخير، ومع ظهور الإعلام الرقمي وتسيد أحد أشكاله وهو الشبكات الاجتماعية تكرر التأخر في دخول هذه الساحة من قِبل العلماء؛ مما ترتب عليه آثار خطيرة في هيمنة اجتهادات الدُخلاء على العلم الشرعي ممن كان دافعه الإخلاص وفاته الصواب، وتسيد أفكار أهل الشبهات والأهواء من الاتجاهات المنحرفة والملل المُحرَّفة.

ومع دخول العلماء المتأخر للشبكات الاجتماعية برزت ظاهرة لم تخطر على بال الكثير من المحللين، وهي تأثر عدد من العلماء بآفات تلك الشبكات وسطوة تفكير الجماهير على التصور الحقيقي للمسائل المطروحة – وكنت قد ذكرت عدداً منها في مقال سابق (الفتاوى والشبكات.. تنظيم أم تشتيت) – أما في هذه الأسطر فسأعرج على وقفات سريعة بخصوص التوظيف الإعلامي لحساب هيئة كبار العلماء في تويتر، وما هذه الوقفات إلا رجاء أن يكون له أبلغ الأثر وأكمله ويقوم بدوره الرئيس في هداية الناس وتوجيههم.

وقفتنا الأولى سترتبط بمحور مهم وهو معرفة (حجر الزاوية) الذي ينبغي أن يرتكز عليه الحساب، وهو (التخطيط المتقن) الذي ينقسم إلى مسارين رئيسين: أولاها مسار غير معلن وهو (وضع استراتيجية للشبكات الاجتماعية) تحقق رؤية الهيئة من التواجد فيها، وثانيها مسار ظاهر وهو (توليد المحتوى المحقق لهذه الاستراتيجية) وبثه للناس، مع وضع معايير لقياس مدى التقدم وتطوير الأداء بناء على المخرجات، وغياب العمل على هذين المسارين سيجعل الحسابات تدور في دائرة مغلقة من التأثير والتأثر، دون تقدم أو تأخر.

أما ثاني هذه الوقفات فهو (الصورة الذهنية) التي ترغب هيئة كبار العلماء في بنائها والظهور بها في هذه الشبكات، والتي يجب أن لا تتجاهل بحال من الأحوال الصورة الذهنية الحالية سواء المحلية الداخلية والتي (تعتبر الهيئة قوة علمية) أكثر من كونها توعوية، أو الخارجية العالمية والتي تعتبر الهيئة ومواقفها (مؤشراً لبعض الاتجاهات السياسية) حيال بعض القضايا، وقد رأيت كيف نُقلت بعض فتاوى المفتي عن ضرورة الحذر من آفات الشبكات الاجتماعية في فترة ما، (كموقف سياسي حكومي) تتناوله الصحف العالمية وتحلله أكثر من كونه مجرد نصيحة من مُشفق على مجتمعه.

أما ثالث هذه الوقفات فعن (طبيعة المحتوى للحسابات التابعة لهيئة كبار العلماء) والذي يجب أن لا يغفل بحال من الأحوال عن الصورة الذهنية المُراد غرسها ولا طبيعة الجمهور الداخلي أو الخارجي المتابع لما يصدر عن الهيئة عبر هذه الحسابات، وإذا كان التقسيم المتعارف عليه في المحتوى هو المحتوى التفاعلي الاجتماعي وكذلك المحتوى الإخباري وكلاهما يرتبطان بالأهداف الخاصة بالحساب، والمحتوى الشخصي وغير ذي الصلة واللذين لا يرتبطان بالأهداف بشكل مباشر، إلا أن طبيعة حسابات هيئة كبار العلماء تستوجب استبعاد المحتوى غير ذي الصلة، وربط المحتوى الشخصي بأعضاء الهيئة، وتكثيف المحتوى الإخباري بابتكار آليات جديدة لتوليد الأخبار عن الهيئة بما يعكس الجهود الكبيرة المبذولة على الواقع، وأخيراً المحتوى التفاعلي الذي ينبغي توظيفه في قياس الصورة الذهنية الحالية في أذهان الجماهير عن الهيئة وتقويمها وتوجيه المحتوى بناء عليها مع التوظيف أيضاً لتحديد احتياجات الشرائح المختلفة من هذه الحسابات عبر بعض الاستفتاءات والأسئلة المفتوحة.

وفيما يتعلق بالوقفة الرابعة والأخيرة فهي (خطة توظيف حسابات هيئة كبار العلماء في إدارة الأزمات والتفاعل مع المستجدات) التي تثيرها الشبكات وتشغل الرأي العام، وهذا هدف رئيس يجب أن لا تخلو منه الاستراتيجية الخاصة بالهيئة، على أن يكون ذلك بمراعاة عدم الوقوع في (شرك التضخيم) حيث إن ثمة قضايا تافهة عن مواقف بعض الأشخاص والجهات تكون معتادة بالتناول وتعظم بالتداول، ويفترض أن يكون موقف الهيئة حيالها متزناً إما بالتسامي عنها أو طرح محتوى يتكلم عن الرؤية الشرعية لذات الشبهات بعيداً عن الشخصنة أو حتى إيراد أسماء أصحابها، لأن إيراد أصحابها من المجتهدين المخطئين أو الضالين المضلين، سيورث ردود فعل متفاوتة من شرائح الجمهور الداخلي أو الخارجي، وقد يرتب عليها حملات لتلميع أولئك الأفراد وتوظيف نقد الهيئة في الحصول على مكتسبات من تضخيم لمكانة الشخص ذاته أو التعاطف معه، وترديد التهم المعلبة حول تشدد الهيئة وربطها بالفكر الوهابي في دائرة ردود لا آخر لها نتيجة الوقوع في التضخيم، وطرح محتوى يعتمد التورية والحديث عن أصل الشبهات وطرح المعالجة الشرعية بإيجاز وتجرد، سيقطع الطريق على المغرضين والمتصيدين ويحقق الدور الرئيس المناط بالهيئة.

ختاماً.. تواجد هيئة كبار العلماء في الشبكات الاجتماعية لم يعد اختياراً بل هو حتمي، وغموض بعض الإشكالات المتعلقة بتلك الشبكات يُحل بالاستعانة بالمتخصصين، لا بالتأخر وترك الساحة للمتردية والنطيحة ليقودوا شبابنا وفتياتنا، ويسمموا أفكارهم ويعبثوا بفطرهم، ولكم فرحت بتواجد الهيئة في هذه الشبكات وتفاعلها مع روادها، لكننا ما زالنا بحاجة لتواجد مدروس يحقق الفائدة المرجوة ويليق بمكانة الهيئة في بث العلم الشرعي وتنظيم حياة الناس.

Hindamer.m@gmail.com

التعليقات (٧)اضف تعليق

  1. ٧
    رذاذ المحبرة

    ان تأتي متاخراً خير من أن لا تأتي

  2. ٦
    أم الحلوات

    لا كسر الله لك قلما يا أخية
    دوما مبدعة

  3. ٥
    يا الله الفردوس

    جزاك الله خير

  4. ٤
    مواطن فاسد

    حساب مثل عدمه الهيئة لديها ارث علماء ربانيين وهم ما عندهم غير تغريدات ميتة وبيانات مثل عدمها

  5. ٣
    محتسب

    كثير من الداعاة والداعيات للأسف تأخروا في مواكبة الركب والهيئة مثلهم
    اعرف كثير من العلماء يعزف عن الدخول في تويتر ولذلك المجال مفتوح للملاحدة والليبرالين ولعبوا في الشعب لعب

  6. ٢
    الله يعين

    حرام النت والدشوش والتلفزيون والسينماء وكل شي،ومتى مايبون يحللون، رايك في راسك ولك رب ورسول، لا تتخذ اصنام بشريه وتعتقد انهم بيدخلونك الجنه او النار

    • ١
      محمد

      كلامك مغلوط وفهمك سقيم ( النت والدشوش والتلفزيون والسينماء ) الحكم على المادة المعروضة وليس على الاسم او الجهاز .. فمثلا السكين لا يقول عاقل ان السكين حرام هكذا مطلقا ولكن حسب الاستخدام .
      فان قطعت بها تفاحة فهنيئا مريئا .. وان قتلت بها نفس معصومة فالويل لك والثبور
      فالحكم على الفعل لا على اداة الفعل .. وهكذا التلفاز والنت .. الخ الحكم على المادة المعروضة فان خير فخير وان شرا فشر
      وتذكر ( ومن يرد الله به خيرا يفقه في الدين ) تعلم اخي قبل ان تتكلم لكي تسلم