السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اسكتلندا تسعى للانفصال عن بريطانيا بعد مغادرتها للاتحاد الأوروبي

تنزيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قالت الحكومة المحلية الاسكتلندية إنها ستكون بصدد تنظيم استفتاء جديد على بقائها ضمن بريطانيا في حال صوتت هذه الأخيرة لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وصوّت الاسكتلنديون للبقاء.

اضافة اعلان

وقبل إجراء الاستفتاء على بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي، أعلنت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا سترجن أن حكومتها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية من أجل تنظيم استفتاء جديد حول البقاء ضمن حدود المملكة المتحدة.

وتعتبر الحكومة المحلية في اسكتلندا أن الظروف التي جرى فيها استفتاء البقاء في بريطانيا عام 2014 تغيرت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويقول المسؤولون الاسكتلنديون إنه لا يمكن إرغام بلادهم على الخروج من الاتحاد الأوروبي ضد رغبتها، بعد أن صوتت كافة الدوائر الانتخابية للبقاء ضمن الاتحاد في الاستفتاء الذي جرى مؤخراً.

غير أن النتيجة جاءت ضد رغبة هؤلاء بسبب أصوات إنجلترا وويلز التي رفعت نسبة الرافضين التي وصلت في نتيجتها النهائية إلى 52٪، خاصة وأنه قد تم طرح مسألة عضوية اسكتلندا في الاتحاد الأوروبي أثناء الاستفتاء الأول وصرح مسؤولون في الاتحاد الأوروبي أن هذه العضوية غير مضمونة في حال الانفصال.

هذا الأمر كان يعني تهديداً لوضعية كثير من الأوروبيين المقيمين في اسكتلندا لأغراض العمل والدراسة من دون الحاجة لاستصدار تأشيرات أو تصاريح عمل، فصوت كثير منهم لصالح البقاء ضمن بريطانيا.

ويعد تنظيم مثل هذا الاستفتاء وعداً انتخابياً قطعه الحزب القومي الاسكتلندي على نفسه وأدرجه ضمن برنامج الحزب في انتخابات برلمان اسكتلندا التي جرت الشهر الماضي وحل الحزب فيها في المقدمة ما أهله لتشكيل الحكومة المحلية.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook