الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"بلقرن" تمهد لانطلاقة سياحية بـ١١ منتزهاً و٢٣ حديقة و٧ متاحف

من بلاد بلقرن
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- علي القرني:

تجند محافظة بلقرن كافة طاقاتها لتعزيز وإبراز موقعها على الخارطة السياحة، وتحقيق قفزة نوعية، خصوصاً في ظل ما تمتلكه من مقومات سياحية وتراثية وأثرية، وما تبذله لتطوير بنيتها التحتية.

اضافة اعلان

موقع مميز

تقع المحافظة على بُعد ٢٢٠ كيلومتراً من شمال منطقة عسير، ويحدها من الشمال منطقة الباحة، ومن الجنوب محافظة النماص، ومن الشرق محافظة بيشة، ومن الغرب منطقة مكة المكرمة، وتعد سبت العلاية هي المركز الإداري ومقر المحافظة وواسطة العقد، وعلى العقد تتوزع تسعة مراكز، هي: البشائر، باشوت، الشفا، عفراء، خثعم، شعف بلقرن، آل سلمة، طلالا، شواص، وفي كل مركز ما يميزه من معطيات الجذب السياحي.

مطار الحلا السياحي

يقول محافظ بلقرن محمد بن عوضة، إنه خُصص موقع للمطار قطعة أرض، وسويت وأُنهيت أعمال سفلتة المدرج، حيث نزلت فيه طائرة الأمير سلطان بن سلمان أثناء زيارته للمحافظة، وعليه تقام مسابقة الطيران الشراعي، ولا يزال سكان المحافظة ينتظرون تحويله إلى مطار يخدم المحافظة والمحافظات المجاورة.

منشآت الإيواء

ويلفت المحافظ إلى أن "ثمة تنافساً بين المستثمرين في منشآت الإيواء لتقديم خدمة نوعية، وبأسعار منطقية، تخضع لرقابة فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير، وقد بلغ عدد المنشآت بالمحافظة ٤٩ منشأة تتوزع ما بين فنادق وشقق مفروشة في مدينة سبت العلاية وبعض المراكز".

وأضاف: "كان قد أعلن خلال زيارة رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان عن تقديم التصاميم لفندق من فئة الخمسة نجوم ومول في مدينة سبت العلاية من خلال شركة مساهمة، والمشروع في مراحل الاعتماد، وكذلك منتجع سياحي يتكون من عدد من الفلل، وفي مركز البشائر تم الترخيص لشركة بشائر السعودية بإنشاء فندق".

١١ منتزهاً و٢٣ حديقة

تمتاز المحافظة بوفرة المنتزهات، إذ يوجد بها ١١ منتزهاً، ويشير "ابن عوضة" إلى أن "المنتزه الرسمي لبلقرن؛ منتزه شيبانة غرب مدينة سبت العلاية، ويعتبر من أجمل الغابات في عسير، وتتكون أشجار هذه الغابات من العرعر والزيتون والطلح، حيث تغطي هذه الأشجار مساحات كبيرة، ويوجد به مظلات ونقاط بيع وأماكن للتخييم، وتم تخصيص أماكن للعائلات، وتجهيزها بما يوفر الراحة للعائلة".

وعن باقي المنتزهات، يقول: "يقع منتزه الملك خالد في قرية آل العلا بالبشائر، ومنتزه أعلى جمح وبطحان في مركز طلالة، وقبقاب ونباء في مركز البشائر، ومهرة والفحمة في مركز باشوت، وشعف آل سلمة بمركز آل سلمة، وجبل البلس والكرس وبقايا قصر شهاب ابن رأس الغول في مركز خثعم، ومشحذ وسقام في مركز عفراء، والحقو وجرب في مركز الشفا، ووادي النظر والشفا في مركز شعف بلقرن، ومنجم الحجار والمطار في مركز شواص".

ويضيف: "كما يتوفر ١٣ حديقة أنشأتها بلدية بلقرن، و١٠ حدائق أنشأتها بلدية البشائر".

القرى التراثية

يؤكد "ابن عوضة" أن في المحافظة العديد من القرى التراثية القديمة والحصون والآبار القديمة والنقوش، وترعاها هيئة السياحة، بحسب المحافظ، ومن مشاريع هيئة السياحة إعادة إعمار المسجد والمدرسة في بلدة العلاية القديمة.

٧ متاحف

يذكر أنه يوجد في المحافظة عدد من المتاحف تضم عدداً كبيراً من المقتنيات التراثية، ومن هذه المتاحف: سبت العلاية، بلقرن، البظاظة، آل سلمة، حمدان بن محشي، باشوت، بالإضافة إلى المتحف الوطني، ومتاحف أخرى في مرحلة التأسيس.

فرقة الفنون الشعبية

تتكون من حوالي ٩٠ مشاركاً من مختلف الأعمار، حصلت على المركز الثالث في جائزة أبها لهذا العام.

مبادرة المحافظة في مشروع التنمية الشاملة

ويوضح المحافظ أن المبادرة عبارة عن خطوات واعية ترتبط بأصالة الماضي، وتتعايش مع الحاضر، وتنطلق نحو المستقبل في شتى جوانب الحياة لاكتشاف آفاقها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لأحداث تغيير نوعي في المحافظة، وذلك ضمن رؤية سمو أمير منطقة عسير، مع الاعتماد على فكر منفتح وشمولي وعقلاني يعتمد ذهنية التكامل.

جائزة التميز ببلقرن

خصصت جائزة التميز ببلقرن لدعم أبناء المحافظة المتميزين في تقديم خدمة نوعية للمحافظة، ويقول عوض: "كانت الجائزة قد انطلقت فعالياتها لهذا العام وفق آلية معينة، ونال شرفها (١٥) من منسوبي ومنسوبات المحافظة، منحوا عدداً من الجوائز والشهادات، ونصبت لوحة من الاكريلين، وعلقت في مدخل المحافظة أسماء وصور الفائزين عليها لمدة عام.

منتدى بلقرن للحائزين على شهادات عليا

يهدف إلى احتضان الحائزين على الشهادات العليا والشخصيات الاعتبارية والاستفادة من أفكارهم فيما يعود بالنفع على المحافظة.

أكثر من ١٠ فعاليات رئيسية

أعلن المحافظ أن مهرجان بلقرن في عامه الحالي سيشمل أكثر من ١٠ فعاليات رئيسية متنوعة، تلبي كافة احتياجات المجتمع، وتعزز من حضور المحافظة ونشاطها السياحي الفاعل، وهي كالتالي:

مهرجان العنب

تتميز المحافظة بإنتاج‏ العنب، ويقام لهذه المناسبة مهرجان يمتد من بداية الموسم وحتى نهايته، حيث يعرض فيه أنواع العنب المختلفة التي يتم زراعتها في المحافظة.

مهرجانات التسوق والترفيه

ينطلق كل عام مهرجانان، أحدهما في سبت العلاية، والآخر في البشائر، ويشتمل المهرجان على عدد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والألعاب المتنوعة والمسابقات، وكل ما من شأنه توفير الرفاهية للأسرة.

الرياضات الجوية

تستضيف المحافظة رياضة الطيران الشراعي، ويشارك فيها عدد من المهتمين بهذا اللون من الرياضة.

ملتقى الزيتون

يشتمل المتلقى على استضافة بعض نجوم الكوميديا والشعراء البارزين، بالإضافة إلى استضافة فرقة روح الترفيهية، وتخصيص فعالية يوم كامل للأطفال، واستضافة فرقة "صدى الإبداع"، وعرض ثلاث مسرحيات متنوعة، وإقامة دوري في التنس الأرضي، وإقامة دوري كرة القدم، ومعرض التصوير الفوتوغرافي، والخيمة العربية، ومعرض الأسر المنتجة، والمعرض المتنقل للتوعية بأضرار المخدرات.

فعاليات أخرى

كما توجد عدة فعاليات أخرى، هي: فعاليات لجان التنمية الاجتماعية الأهلية في المحافظة التي تشمل المباريات الرياضية والدينية والتوعوية والترفيهية للجنسين، فعاليات جمعية واعي، نادي الأمير فيصل بن خالد للفروسية بالمحافظة، المركز الإعلامي والثقافي بالمحافظة الذي يهتم باحتضان الطاقات الإبداعية لأبناء المحافظة، وعرض مشاركاتهم في الفنون التشكيلية بمجالاتها المختلفة من الرسم والنحت والخط العربي والتصوير الفوتوغزافي والاهتمام بالأدباء والمفكرين، خيمة التواصل الاجتماعي التي تضم عدة مجالات، بحيث يصاحب الموضوع المطروح للحوار عدد من الفعاليات لتعزيز نفس الموضوع، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق ذلك.

من بلاد بلقرن من بلاد بلقرن 7 من بلاد بلقرن 6 من بلاد بلقرن 5 من بلاد بلقرن 4 من بلاد بلقرن 3 من بلاد بلقرن 1

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook