الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إمام المسجد النبوي يدعو المسلمين لاغتنام العشر الأواخر (فيديو)

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تحدَّث فضيلةُ إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير عن فضل ومكانة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

اضافة اعلان

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد النبوي: هذا شهر رمضان يطوي مراحله ويحدو رواحله، فبوركت للمسلمين فواتُحه وخواتمه وبواكره وخواتمه، ويا فوز من غُفرت فيه ذلّته ومُحيت فيه خطيئته، ويا ضيعة من قطعه غافلاً وطواه عاصياً.

وأوضح أن للعشر الأواخر فضلاً ومكانةً، فهذه غيوم الغفلة قد تقشعت وقلوب الصائمين قد رقت لربها وخشعت وعيون المتضرعين قد فاضت خشية لله ودمعت، وهذه أبواب الجنة قد فتحت ونسمات قد نفحت وهيبات الرضى قد منحت، وربكم جواد كريم يفتح باباً ويقبل متاباً ويعتق رقاباً، فلا تقنطوا من رحمته ولا تيأسوا من عفوه ومغفرته.

وبيَّن فضيلته أن لله سبحانه وتعالى ساعات لا يَرد فيها سائلاً ولا يخيب فيها طالباً، حاثاً المسلمين على أن يُكثروا من التوبة والاستغفار ويُظهروا التذللَ والانكسار والندم والافتقار والحاجة والاضطرار فإنهم في مساكن الرحمة ومواطن القبول ومواسم المغفرة والإجابة والعتق من النار.

وقال: إن العشر الأواخر قد بدت، هذه ليلة القدر قد دنت فاستدرِك من رمضان فإنه ذاهب ودع اللهوَ جانباً، وأقبل على مولاك تائباً وأجهد جهدك وجافِ عن النوم جنبَك ووجّه إلى الله تعالى وجهك وقلبك وأبلغ غايتك وأبذل طاقتك، مستشهداً بقول عائشة رضي الله عنها (عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها).

وأشار إلى أن التوبة قد شرعت أبوابها وحل زمانها ونزل أوانها، فلتكن العشر الأواخر من رمضان تباشير فجرك وأشرقت صبحك وعنوان توبتك وبداية أوبتك.

ودعا إمام وخطيب المسجد النبوي مَن غفل أول الشهر المبارك رمضان أو عجز أن لا يغلب في هذه العشر فيعمر نهارها وليليها بما يقرب من رضوان الله وجنته ومغفرته ورحمته وكرامته وأن يُكثر من السؤال والدعاء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook